علاقات » امم متحدة

مباحثات سعودية أممية حول جهود إنهاء أزمة اليمن سلمياً

في 2023/02/07

متابعات- 

عقدت مباحثات سعودية أممية، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الجهود الدولية لدعم السلام في اليمن وإنهاء الحرب الدائرة منذ 8 سنوات.

والتقى السفير السعودي لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، في الرياض، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الجانبين استعرضا جهود المملكة المختلفة لدعم جهود السلام ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، ودعم الحكومة والاقتصاد اليمني.

وإلى جانب ذلك ذكرت الوكالة أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون لدعم الجهود الأمنية للتوصل إلى حل سياسي في اليمن، ودعم أمنه واستقراره وتنميته.

ويوم الأحد، عقد آل جابر اجتماعاً في الرياض مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، حيث أكدا دعم البلدين جهود المبعوث الأممي إلى اليمن حول المفاوضات مع مختلف الأطراف للوصول إلى سلام مستدام في اليمن.

وتبذل عُمان والأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهوداً لتمديد الهدنة التي استمرت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

وكان الحوثيون رفضوا، مطلع أكتوبر الماضي، تمديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة، منذ مطلع أبريل الماضي، وهددوا باستهداف شركات النفط العاملة في السعودية والإمارات، ودعوها إلى ترتيب أوضاعها ومغادرة البلدين.