علاقات » امم متحدة

المبعوث الأممي يدعو أطراف الصراع اليمني لتقديم تنازلات

في 2023/01/26

متابعات- 

استعرض مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإنجازات التي حققتها الهدنة في اليمن، خاصة في مجال النقل الجوي، داعياً أطراف الصراع إلى "تقديم تنازلات" لإنهاء الحرب في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان، الأربعاء: "انطلقت اليوم الرحلة الـ100 من (العاصمة) صنعاء (شمال) منذ أن نجحت هدنة (2) أبريل 2022 في فتح المطار بعد ما يقرب من ستة أعوام من الإغلاق".

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه "استفاد ما يزيد على 50 ألف راكب من هذه الرحلات عبر مطار صنعاء الدولي".

وأوضح غروندبرغ، أن "رحلة الأربعاء هي الـ49 منذ انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر الماضي"، مبيناً أن "هذا يعد تذكيراً بأهمية تقديم التنازلات وأثرها الإيجابي على حياة المدنيين".

ودعا غروندبرغ أطراف الصراع إلى "البناء على هذا لإحراز التقدم نحو مزيد من الإجراءات للتخفيف من تأثير النزاع على اليمنيين ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء اليمن وعملية سياسية جامعة لإنهاء النزاع".

وتبذل الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية جهوداً لتمديد الهدنة التي استمرت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ويوم الأربعاء الماضي، وصف غروندبرغ خلال مشاركته في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، الهدنة في اليمن بالتقدم الإيجابي، مشيراً إلى أن الطريق ما يزال طويلاً، مع السعي للتوصل إلى مسار شامل لإنهاء الصراع.

ومطلع أكتوبر الماضي، أعلنت مليشيا الحوثي وصول مفاوضات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود، في ظل اشتراط الجماعة دفع رواتب الموظفين العموميين من عائدات النفط والغاز المنتجين من المحافظات التي تسيطر عليها القوات الحكومية.

ويسيطر الحوثيون منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في مارس 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.