قضاء » قضايا

البرلمان الأردني يفصل أحد أعضائه بسبب رسالة للسعودية

في 2023/01/18

متابعات- 

صوت مجلس النواب الأردني، اليوم الأربعاء، لصالح فصل النائب محمد عناد الفايز؛ على خلفية مخالفته للأعراف الدبلوماسية في رسالة وجهها إلى السعودية.

وحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، فإن 92 عضواً من أصل 110 حضروا جلسة التصويت أيدوا قرار اللجنة القانونية التابعة للمجلس بفصل الفايز.

ويأتي قرار الفصل بعد إقرار النائب المفصول بـ"مخالفته للأعراف البرلمانية والدبلوماسية فيما يتعلق بطريقة المخاطبة، والإساءة الصادرة عنه في رسالة موجهة إلى دولة عربية شقيقة"، وفق "بترا".

وكان الفايز قد قرر سابقاً الاستقالة من مجلس النواب، ووجه كثيراً من الانتقادات إلى النهج السياسي المتبع في إدارة البلاد.

ووجه الفايز، في ديسمبر الماضي، عبر سفارة السعودية في الأردن، رسالة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، طالبه فيها بوقف المساعدات المرسلة إلى الأردن.

وقال في الرسالة: "جميع المساعدات السعودية تُشحد على حساب كرامة شعب أردني، وتهبونها لصون عزة العرب والمسلمين في كل بلد تصل إليه، إلا الأردن، فإنها تصل إلى جيوب من يتسيد القرار لزمرة فاسدة أضحى الشعب الأردني هو سبيل رزقها".

ومما جاء في الرسالة أيضاً: "لا نريد مساعدات، ولا نريد هبات، فبلدنا مليء بالخيرات، أردننا عزيز على قلوبنا، تأبى كرامتنا أن يقال عنا شعب الشحاذين المتسلقين، شعب يلهث خلف من يساعده من أجل نجدته كما يصورونه، فكل خيراتكم تصل إلى جيوب الفساد والفاسدين".

وتزامنت الرسالة آنذاك مع زيارة قام بها رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى السعودية، منتصف ديسمبر الماضي.