سياسة وأمن » حروب

الحوثي: مباحثات جادة مع عُمان تمهيداً لإحلال السلام

في 2023/01/16

قال رئيس المفاوضين في جماعة الحوثي اليمنية محمد عبد السلام، إن الوفد العماني الذي زار صنعاء مؤخراً أجرى نقاشات جادة تمهيداً لعملية سلام في اليمن.

وأضاف عبد السلام، في تصريحات لقناة "المسيرة" التابعة للمليشيا اليمنية، أن وفد المفاوضات الحوثي غادر إلى مسقط رفقة الوفد العماني استمراراً للجهود التي تبذلها السلطنة.

وتناولت المفاوضات التي أجراها الوفد العماني في صنعاء الترتيبات الإنسانية التي من شأنها تحقيق الاستقرار والتمهيد لسلام شامل وعادل، وإنهاء للحرب "والحصار"، وفق عبد السلام.

ولم يفصح المفاوض الحوثي عن تفاصيل النقاشات التي جرت على مدار الأيام الماضية في صنعاء.

وفي وقت سابق اليوم، اختتم الوفد العماني زيارته التي بدأها يوم الثلاثاء الماضي للعاصمة اليمنية، والتي أجرى خلالها نقاشات مع قيادة الحوثيين لإنهاء الحرب المستمرة منذ 2014.

وكان مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي قال، اليوم، في حسابه على "تويتر"، إن عودة الوفد العماني من صنعاء تحمل أخباراً جيدة عن المشاورات بين السعودية والحوثيين بوساطة عمانية.

وأضاف الرحبي: "أستطيع القول إن الوساطة العمانية في طريقها للنجاح وهناك تفاهمات تمت في صنعاء وسيتم استكمال الجلسات المشتركة بين الأشقاء في السعودية ووفد جماعة الحوثي في مسقط".

وتابع: "من المتوقع أن تعلن خارطة طريق لإنهاء الحرب في اليمن".

وهذه الزيارة هي الثانية لوفد عماني إلى صنعاء خلال أقل من شهر، بعد زيارة أجراها في 25 ديسمبر الماضي، وشملت مباحثات وصفها الحوثيون آنذاك بـ"المثمرة".

وتقود عمان جهوداً لإنهاء الحرب المستمرة منذ 2014، والتي خلفت أوضاعاً إنسانية مأساوية، وتسببت في تشريد ملايين اليمنيين ووضعهم على حافة المجاعة.