دعوة » مواقف

السعودية توقع اتفاقيات مع 24 دولة بشأن حصص الحجاج.. ماذا عن إيران؟

في 2023/01/10

متابعات- 

وقعت إيران مذكرة تفاهم مع السعودية بشأن الحج، على هامش مؤتمر خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج 2023".

ووقع المذكرة رئيس منظمة الحج والعمرة الإسلامية الإيراني، "صادق حسيني"، ووزير الحج والعمرة السعودي، "توفيق الربيعة"، خلال اجتماع عقد بينهما الثلاثاء، في السعودية، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأضافت الوكالة أن "حسيني" غادر إلى السعودية، السبت الماضي، بدعوة من وزارة الحج والعمرة السعودية، للحديث عن المفاوضات المتعلقة بالحج.

وأشارت إلى أنه سيتم نشر تفاصيل مذكرة التفاهم الموقعة بشأن الحج، بعد عودة الجانب الإيراني إلى طهران.

وعقدت مفاوضات أولية في أوائل ديسمبر/ كانون الأول بين منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزارة الحج في السعودية بشكل افتراضي عبر الإنترنت؛ لبحث الإجراءات والترتيبات اللازمة بشأن الحجاج الإيرانيين.

وبحث الوفد الإيراني في السعودية التفاهمات على قضايا الحج للموسم المقبل، ومنها حصة الحجاج الإيرانيين.

فيما أعلنت السعودية، أمس الاثنين، توقيع اتفاقيات بشأن حصص وخدمات الحجاج مع وفود 24 دولة إسلامية، مشيرة إلى أن عدد الحجاج سيعود إلى ما كان عليه قبل جائحة كورونا.

وانطلق أمس، معرض ومؤتمر الحج والعمرة المعروف باسم "إكسبو الحج" في مدينة جدة، لاستعراض وبحث تطوير خدمة ضيوف الرحمن، والذي يستمر حتى الخميس القادم.

وقالت وزارة الحج والعمرة عبر تغريدات في "تويتر": إنه "تزامناً مع إكسبو الحج 2023"، وقع وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة 17 اتفاقية دولية مع 17 وفداً لدول، فيما وقع نائبه عبد الفتاح المشاط 7 اتفاقات مماثلة مع 7 وفود أخرى.

وتتضمن الاتفاقيات "الحصة المخصصة لكل وفد، ومنافذ ووسيلة القدوم والمغادرة، والتعليمات التنظيمية"، وفق تغريدات الوزارة، دون تفاصيل أكثر.

وفي بيان للوزارة قالت: إن الاتفاقيات "تأتي بهدف تطوير خدمات الحج والعمرة، وتحقيقاً لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030".

وتشمل "نشر ثقافة الجودة، وإجراء الدراسات والبحوث، والتعاون في مجالات العمل على البرامج الاستشارية مع شركاء وزارة الحج والعمرة لرفع الكفاءة والجودة، وممثلين في الطوافة ومقدمي خدمات التموين والنقل".

كما أعلن وزير الحج السعودي عودة أعداد الحجاج في الموسم المقبل إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا، وذلك بدون أي قيود على العمر.

بينما