علاقات » تركي

تركيا والإمارات تشكلان آلية لـ"الحوار الأمني المشترك"

في 2022/11/30

متابعات- 

قررت تركيا والإمارات العربية المتحدة، تشكيل آلية "الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك" بين البلدين.

وقالت وكالة "الأناضول" الرسمية في تركيا إن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو التقى خلال زيارته إلى أبوظبي، أمس الثلاثاء، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي سيف بن زايد آل نهيان، وبحثا الخطوات المشتركة التي يمكن الإقدام عليها في المجال الأمني بين البلدين.

ووفقاً للوكالة، تقرر تشكيل الآلية المذكورة بين وزارتي الداخلية في تركيا والإمارات كثمرة للتعاون المتنامي بين الطرفين.

وأوضحت أن الآلية تهدف إلى المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار في كل من البلدين والمنطقة.

وإلى جانب ذلك ترمي الآلية "إلى تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين، وزيادة العمل المشترك بين القوى الأمنية".

وقال الوزير التركي في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بالوزير الإماراتي: إن "الآلية ستعزز التعاون الأمني بين البلدين ومكافحة الجرائم العابرة للحدود".

وأوضح أنها "ستتيح تبادل الخبرات بين البلدين في العديد من القضايا مثل مكافحة التهريب والجريمة المنظمة".

وأشار إلى أنه التقى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي رحب بآلية الحوار الأمني الاستراتيجي المشترك بين البلدين، وفقاً لـ"الأناضول".

ومؤخراً، نجحت أنقرة وأبوظبي في تجاوز الخلاف السياسي الذي خيّم على العلاقات بينهما، طوال السنوات الخمس الماضية، من خلال تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارات المشتركة، وتعزيز التعاون في مجالي الدفاع والأمن بعد تبادل الزيارات بين أرفع المسؤولين في البلدين.

وكان أبرز تلك الزيارات التي قام بها الرئيس الإماراتي محمد بن زايد إلى أنقرة، أواخر العام الماضي، عندما كان ولياً للعهد، وهي الزيارة التي أنهت خلافاً استمر سنوات.

كما زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبوظبي في مناسبتين، خلال 3 أشهر، وتحديداً في فبراير ومايو الماضيين.