سياسة وأمن » اتفاقيات

وزير التجارة البحريني يعلن موعد توقيع “اتفاقية تجارة حرة” مع إسرائيل

في 2022/10/31

متابعات-

كشف وزير التجارة والصناعة البحريني زايد بن راشد الزياني، أن بلاده ستوقع نهاية العام الجاري، اتفاقية تجارة حرة مع إسرائيل.

وقال الزياني الذي يقوم حاليا بزيارة إلى تل أبيب، على رأس وفد من رجال الأعمال، إن هذه الاتفاقية “ستشكل بداية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وخلال مقابلة مع قناة “i24NEWS” الإسرائيلية، قال الوزير البحريني، إن هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها إلى إسرائيل والتي يرافقه خلالها وفد من رجال الأعمال.

وتابع: “من المهم أن يستغل القطاع الخاص هذه الاتفاقية حتى يزدهر اقتصاد البلدين، ونحن متفائلون جدا بأن اتفاقية التجارة الحرة سوف توقع في نهاية العام وستسهل الطريق للقطاع الخاص والمستثمرين”.

وفي ردّه على إمكانية تأثير الاتفاقية على زيادة حجم التجارة بين البلدين، قال: “في الوقت الحالي العلاقات التجارية بين البلدين ليست قوية، وهذا ليس ما نطمح إليه، لكنها ازدهرت بحجم خمسة أضعاف بين 2021 و2022، وهذا أمر إيجابي”.

وأشار إلى وجود وفد من القطاع الخاص من أجل تقوية العلاقات التجارية، وتابع: “فاستثمار القطاع الخاص هو المحرك الرئيس لازدهار الاقتصاد، وأعتقد أن هذه الاتفاقية هي نقطة البداية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وحول التعاون الأمني بين إسرائيل والبحرين ومشاركة مظليين عسكريين إسرائيليين في عملية إنزال في البحرين، قال: “الأمن هو أمر مهم لجميع المجالات والتي تشمل الاقتصاد والسياسة. فبدون الأمن والأمان، لا يوجد ازدهار اقتصادي ولا استقرار”.

وأضاف “لهذا السبب أي دولة يهمها استقرار الشرق الأوسط مرحب بها، والبحرين يهمها استقرار الشرق الأوسط”.

وكان مظليون إسرائيليون شاركوا في عملية إنزال هي الأولى لهم في دولة عربية، خلال احتفال أقيم قبل أيام في البحرين، إلى جانب مظليين من أمريكا والبحرين والإمارات، بمناسبة مرور عامين على “اتفاقية أبراهام”.

وفي إطار التعاون الاقتصادي، كانت تل أبيب، أعلنت أن شركة صناعة الفضاء الإسرائيلية (IAI) ستشارك في معرض البحرين الدولي للطيران 2022 المقرر أن يعقد ما بين 9 إلى 11 نوفمبر، لتكون المرة لأولى التي تشارك فيها شركة إسرائيلية في الحدث الذي يعقد مرة كل سنتين.