ملفات » رؤية المملكة السعودية 2030

ولي العهد السعودي يبحث مع اليابان "رؤية 2030" المشتركة

في 2022/09/13

متابعات-

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، الرؤية السعودية اليابانية 2030 المشتركة.

وبحسب وكالة "واس" الرسمية، جرى خلال الاتصال استعراض أوجه التعاون بين البلدين بما يعزز العلاقات في جميع المجالات، في إطار "الرؤية السعودية اليابانية 2030".

كما جرى - وفق الوكالة - بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين المملكة واليابان.

و"الرؤية السعودية اليابانية 2030" هي رؤية مشتركة أطلقت في العام 2017، وتشمل عدة اتفاقيات ومذكرات تعاون بين الدولتين في قطاعات البنية التحتية، والصناعات المنافسة، والطاقة والاستثمار، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والرعاية الطبية والإعلام والترفيه.

وتجمع السعودية واليابان علاقات اقتصادية واستراتيجية عمرها 60 عاماً، وتعتبر السعودية مصدر النفط الأول لليابان، كما تتبوأ اليابان موقع ثالث أهم شريك تجاري للسعودية، باستثمارها في الصناعات التحويلية والبتروكيماويات.                           

وكانت وسائل إعلام يابانية قالت، الشهر الماضي، إن كيشيدا يخطط لزيارة السعودية، حيث سيبحث كبح جماح أسعار النفط، وتحقيق الاستقرار في الأسواق الدولية بعد الاضطراب الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 15% هذا العام بسبب ضعف الإمدادات العالمية والتوترات السياسية في شرق أوروبا والشرق الأوسط.

كما زادت واردات اليابان من النفط الخام 0.5% إلى 2.49 مليون برميل يومياً في عام 2021، مقارنة بمستواها قبل عام، لتسجل بذلك أول زيادة منذ 9 سنوات، حسب بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

وتُعتبر اليابان ثالث أكبر اقتصاد في العالم، وهي أيضاً ثالث أكبر اقتصاد صناعي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلا أنها تفتقر إلى الموارد الطبيعية اللازمة لتأمين استمرارية إنتاجها الصناعي والتكنولوجي.