ثقافة » تربية وتعليم

الأول بعد انتهاء جائحة كورونا.. ما الذي يميز العام الدراسي الجديد في الخليج؟

في 2022/09/07

الدوحة - الخليج أونلاين

يبدأ الطلاب في دول الخليج عامهم الدراسي الجديد 2022 - 2023 بعد عامين دراماتيكيين إثر انتشار وباء كورونا والتدابير الاستثنائية التي صاحبتها، ومنها تعليق الدراسة حضورياً.

وبعد ظهور المتحور الجديد سريع الانتشار "أوميكرون" في نوفمبر 2021، أعادت دول الخليج فرض العديد من القيود الصحية التي كانت قد خففتها في وقت سابق من العام ذاته، مدفوعة بتراجع الإصابات وزيادة معدلات التحصين.

لكن كل التدابير الاستثنائية لكورونا بدأت دول الخليج برفعها تباعاً، منذ فبراير الماضي وحتى أغسطس الماضي.

ويتميز العام الدراسي الجديد بكون منطقة الخليج ستشهد استضافة أول بطولة لكأس العالم في دولة قطر، إلى جانب أنه الأول حضورياً منذ عامين.

السعودية

وانطلق العام الدراسي في السعودية يوم الأحد  28 أغسطس 2022، وسيكون الأول في تدريس مادتي القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في مادة واحدة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة.

وقبل انطلاق الدراسة شددت وزارة الصحة على أهمية إجراء الفحوصات الطبية للطلاب قبل بدء العام الدراسي، لاستقبال أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة.

ووفقاً لما أوضحته وزارة الصحة فإن الفحوصات الطبية المطلوبة لطلاب المدارس تشمل فحص اللياقة الطبية للصف الأول الابتدائي؛ وهو فحص تقييم الحالة الطبية بشكل عام للتأكد من سلامة الطالب من الإعاقات الجسدية والعقلية.

ويتميز هذا العام أيضاً بتغيرات نوعية مختلفة تستكمل سابقتها من القرارات التي تمثلت في إنشاء نظام المسارات للصفوف الثانوية، واعتماد ثلاثة فصول في السنة الدراسية، مع الإجازات الأسبوعية المطولة.

ومن أبرز التغيرات التي أقرتها وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجديد، اعتماد آلية إسناد تدريس المواد الجديدة في ‫نظام المسارات بالمرحلة الثانوية لذوي التخصص، حيث تعد المناهج التعليمية للمرحلة الثانوية متخصصة نسبياً.‬‬

ويتيح نظام الإسناد تعيين مدرسين متخصصين في عدة مجالات، ما يسهم في استثمار القدرات الشابة حديثة التخرج من تخصصات متنوعة ومختلفة، ويخلق النظام فرص عمل نوعية في سوق العمل السعودية.

وبداية من العام الدراسي الجديد تقرر انتهاء الدراسة بنظام المقررات رسمياً، واعتماد نظام المسارات للمرحلة الثانوية، حيث يعزز نظام المسارات البدائل والفرص أمام الطلاب والطالبات، ويتيح المجال لاختيار مسار يتناسب مع الميول والقدرات والطموحات.

وتتمثل مسارات الثانوية العامة في "المسار العام" و"مسار علوم الحاسب والهندسة" و"مسار الصحة والحياة" و"مسار إدارة الأعمال"، وهي مسارات متخصصة من الممكن أن تساعد في خلق فرص عمل تستهدف خريجي الثانوية العامة، حيث إن التوجيه المبكر يساهم في تعزيز وتنمية القدرات المهنية واكتشافها.

ومن ناحية تطوير المناهج التعليمية، تقرر تدريس مادة "المعرفة المالية"، لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية ‫بنظام المسارات بداية من العام الدراسي الجديد. ‬‬

كما تشهد المناهج التعليمية تطوراً لافتاً في السنوات الأخيرة، حيث تم تطوير محتواها لتتواكب مع التطورات في الأمور الحياتية الملموسة في المجتمع السعودي، وتناقل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أبرز محتويات المناهج التعليمية للسنة الحالية، وسط نقاشات ثقافية واجتماعية عديدة.

وبحسب وزارة التعليم، كانت المناهج التعليمية في السعودية بمفهومها القديم تركز على المعلومات والحقائق وهو ما أدى إلى إهمال الجوانب العقلية والنفسية والجسدية، وبين مصادر ومتغيرات رقمية تعيشها الأجيال اليوم أصبحت مصادر التعليم بمفهومها القديم لا تشبع متطلبات المتلقين.

الإمارات

ويوم الاثنين 29 أغسطس انطلق العام الدراسي في الإمارات، وشهد التحاق نحو مليون طالب وطالبة و65 ألفاً من الكوادر التعليمية في المدارس الحكومية والخاصة.

وتأتي انطلاقة العام الدراسي الجديد في ظل تحديث البروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية للعام الدراسي 2022 - 2023، وذلك حفاظاً على سلامة الطلبة والمجتمع التربوي ككل، وبما يضمن الحفاظ على ما حققته الدولة من نجاحات كبيرة في مواجهة جائحة كورونا، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

ووفرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 226 مركزاً مجانياً بالمدارس الحكومية لإجراء فحوصات الـ "PCR" مجاناً للطلبة، 189 منها في دبي والإمارات الشمالية، وتعمل وفق جدول زمني محدد، بدءاً من 25 ولغاية 28 أغسطس، وتخدم 65269 طالباً وطالبة من 191 مدرسة، وأكثر من 12 ألفاً من الكوادر التربوية.

وتستهل مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي العام الدراسي الجديد بإطلاق ورش تدريبية متنوعة تستهدف 22557 معلماً وإدارياً، وتستمر على مدار العام الدراسي، لمواصلة تطوير الكوادر ورفدهم بأحدث الأساليب، كما وزعت المؤسسة 857 جهاز عرض تفاعلياً جديداً على المدارس، إضافة إلى توفير أجهزة احتياطية موزعة على جميع المدارس لاستخدامها في الحالات الطارئة.

وتوفر مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي جميع المناهج الدراسية إلكترونياً على منصة الديوان، على أن تقوم بتوزيع 4.1 ملايين كتاب مدرسي، وأكثر من 25 ألف جهاز حاسوب.

ووجه الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رسالة إلى طلاب الإمارات قال فيها: "عيالي .. أول شيء أبارك لكم العودة إلى مدارسكم.. وأبارك لجميع المدرسين والعاملين في قطاع التعليم.. وإن شاء الله تكون بداية موفقة وناجحة في عام دراسي جديد".

قطر

والأحد 28 أغسطس، توجه 225 ألف طالب وطالبة إلى 221 من المدارس ورياض الأطفال الحكومية، وأكثر من 215 ألفاً في 338 مدرسة وروضة خاصة إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 في قطر.

ويمتد العام الدراسي الذي سيكون هذا العام حضورياً، بعد انحسار جائحة كورونا، من 21 أغسطس الجاري حتى منتصف يونيو 2023.

كما ستبدأ إجازة نصف العام في 15 نوفمبر قبل انطلاق مباريات كأس العالم 2022، وتمتد إلى 40 يوماً، إذ قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية أن تكون فترة كأس العالم إجازة للمؤسسات التعليمية في البلاد.

وأنجزت وزارة التربية القطرية الترتيبات كاملة للعام الدراسي الجديد، الذي بدأ مبكراً هذا العام، كما قسمت الوزارة درجات العام الدراسي على الفصلين الدراسيين، ولكن بنسب غير متساوية.

وكان من نصيب الفصل الدراسي الأول 40% فقط من الدرجات الكلية للعام، وذلك لقصر هذا الفصل الدراسي، في حين تكون للفصل الدراسي الثاني 60% من الدرجات الكلية، لتعويض فترة النقص الزمني في الفصل الدراسي الأول.

وكانت وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية، بثينة النعيمي، أعلنت في وقت سابق عن مبادرة لتطوير المنظومة التعليمية بدولة قطر خلال الأعوام الثمانية المقبلة، وذلك تحقيقاً لرؤية قطر 2030.

وتتركز محاور المبادرة على تدريب وإرشاد المعلمين الجدد، والتركيز على جودة حياة الطالب، والتميز عبر تصميم مسارات تطويرية مختلفة للمدارس الحكومية، وكذلك تطوير آليات دعم ومتابعة أداء المدارس.

وتأتي هذه المحاور وفق أفضل ممارسات الشراكة الفاعلة بين الوزارة والميدان التربوي، وبناء القدرات البشرية والمؤسسية لدعم جهود التحول الإيجابي في المدارس من أجل تطوير أداء المنظومة التعليمية في قطر، وتحقيق كثير من الإنجازات في العام الأكاديمي الجديد.

البحرين

كما انطلق العام الدراسي الجديد في البحرين يوم الأحد 28 أغسطس، وأكد مختصون تربيون أن عودة الدراسة الحضورية هذا العام ستحدث فارقاً كبيراً في تحقيق الأهداف التعليمية.

كما حذر مختصون في تصريحات لوكالة "بنا" من "أضرار الفاقد التعليمي ذا الأثر السلبي من إغلاق المدارس لفترات طويلة، فحسب التقارير العالمية تتجاوز الأضرار التعليمية لتصل إلى أضرار أخرى تتعلق بالنمو الاجتماعي والعاطفي عند الطلاب".

وبحسب وزارة التعليم البحريني فإن العام الجديد شهد انطلاق عدد من المشاريع التطويرية، وافتتاح عدد من المنشآت التعليمية، سعياً من الوزارة لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للجميع.

فعلى الصعيد الإنشائي تم تشغيل مدرسة الازدهار الابتدائية للبنات، وتشغيل مدرسة المنامة الثانوية للبنات، في إطار الخطة الإنشائية التي تمتد حتى العام 2030.

وتتضمن الخطة إنشاء 18 مدرسة جديدة للبنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية، و24 مبنى أكاديمياً في المدارس القائمة بمختلف المحافظات، إلى جانب تنفيذ برنامج للصيانة الشاملة يشمل 40 مدرسة بالتعاون مع وزارة الأشغال، وتنفيذ الصيانة الوقائية للمدارس، من خلال فحص التمديدات الكهربائية، وشبكات توزيع المياه والخزانات، والمكيفات العادية والمجزأة.

أما على صعيد المناهج، فسيتم خلال العام الدراسي الجديد طرح 15 منهجاً دراسياً جديداً، من بينها منهج المهارات الحياتية والعيش بسلام والثقافة الشعبية، ومنهج مجالات المعادن ومجالات النجارة والتربية الفنية للمرحلة الإعدادية، ومنهج براعم العربية للصف الثالث الابتدائي.

كما سيتم إجراء عدد من التطويرات لـ28 منهجاً، بالشكل الذي يتناسب مع آخر المستجدات على الصعيد المعرفي، والاستمرار في تنفيذ مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب.

عُمان

استقبلت 1242 مدرسة في عموم سلطنة عُمان أكثر من 729 ألف طالب وطالبةً، الأحد 4 سبتمبر، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وبحسب صحفية "الشبية" المحلية يصل عدد الطلبة في المدارس الحكومية إلى 729 ألف طالب وطالبة، منهم 50.9% من الذكور و49.5% من الإناث.

وينتظم الطلاب في حوالي 1242 مدرسة؛ منها 339 مدرسة للحلقة الأولى 1 - 4، و306 مدارس للحلقة الثانية 5-10، و489 مدرسة للحلقة المستمرة، و14 مدرسة للصفوف 11-12، و94 مدرسة للصفوف 10-12.

ومن هذه المدارس 383 مدرسة للذكور بنسبة 30.8%، و227 مدرسة للإناث بنسبة 18.3%، و632 مدرسة مشتركة بنسبة 50.9%.

وتنقسم هذه المدارس إلى مدارس صباحية ومسائية، ويصل إجمالي المدارس المسائية إلى 107 مدراس، منها 68 مدرسة مشتركة بنسبة 63.5%، و22 مدرسة للذكور بنسبة 22.6%، و17 مدرسة للإناث بنسبة 15.9%.

وبلغ عدد المعلمين في جميع مدارس السلطنة 57033 معلماً، منهم 17396 معلماً من الذكور بنسبة 30.5%، و39637 معلمة بنسبة 69.5%.

الكويت

وستكون الكويت آخر دولة خليجية يبدأ العام الدراسي فيها، ففي أغسطس الماضي أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الكويتي، علي المضف، قراراً بالعودة الشاملة إلى مقاعد الدراسة للعام الدراسي الجديد 2022 - 2023.

ويقضي القرار الذي أصدرته الوزارة بعودة المتعلمين الشاملة إلى مقاعد الدراسة رسمياً، وإلغاء نظام المجموعتين في العام الدراسي الجديد، وتطبيق ما ورد في الوثائق الأساسية للمراحل الدراسية المختلفة وتعديلاتها.

وشدد الوزير المضف على تطبيق ما ورد في القرار على مدارس التعليم العام والتعليم الديني، ومراكز تعليم الكبار ومدارس التعليم الخاص بجميع أنظمتها التعليمية ومدارس التربية الخاصة.

وأمر الوزير بأن يتولى وكيل وزارة التربية إصدار كل القرارات اللازمة لتعديل أي أحكام، أو إصدار نشرات يتطلبها تطبيق القرار.

وكانت الوزارة أطلقت، في مايو الماضي، التقويم الخاص بانطلاق العام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن دوام العاملين في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة سيكون يوم 13 سبتمبر المقبل، ودوام العاملين في المرحلة الثانوية يليه بخمسة أيام، أي بتاريخ 18 من نفس الشهر.

ويكون دوام المتعلمين في الصف الأول الابتدائي في 19 سبتمبر، فيما يكون دوام بقية صفوف الابتدائي، وكذلك المرحلة المتوسطة، يوم 20 سبتمبر.

وذكر التقويم أن دوام طلبة المرحلة الثانوية سيكون في 25 سبتمبر، على أن تبدأ عطلة منتصف العام الأحد 22 يناير 2023 حتى الخميس 2 فبراير 2023.

أما اختبارات نهاية العام الدراسي للثانوية العامة فستنطلق يوم 11 يونيو 2023 حتى 22 من نفس الشهر، على أن تبدأ العطلة الصيفية للعاملين في جميع المراحل التعليمية يوم 6 يوليو 2023، ماعدا المكلفين بأعمال امتحانات الثانوية العامة "الدور الثاني".