سياسة وأمن » حوادث

"القبس": مصادر تنفي استهداف قاعدة أمريكية بالكويت

في 2022/08/20

متابعات-

نفت مصادر كويتية مسؤولة، اليوم السبت، تعرض قاعدة عسكرية للجيش الأمريكي بالكويت لاستهداف بطائرات مسيرة تابعة لمليشيات عراقية تدعى "تشكيل الوارثين"، في وقت سابق من الشهر الجاري.

ووفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن "مصادر مسؤولة" لم تسمها قولها: إن "ادعاءات المليشيات العراقية التي تطلق على نفسها (تشكيل الوارثين – المقاومة الإسلامية في العراق) باستهداف قاعدة علي السالم الجوية عارية تماماً عن الصحة".

وأوضحت المصادر أن "منظومة الدفاع الجوي في الكويت قوية، ولم تحدث أي اختراقات لأجواء البلاد"، مشيرة إلى "اتخاذ كل الاحتياطات والتأهب في كل الأحوال لحماية البلاد".

وأضافت أن "هذه الادعاءات من قبل بعض المليشيات العراقية المشبوهة ليست جديدة، فقد تكررت قبل ذلك بهدف بث البلبلة ونشر الأكاذيب، والعمل على تعكير صفو العلاقات بين الكويت والعراق".

وجاء هذا النفي رداً على بيان متداول للفصيل العراقي يؤكد استهدافه، صباح يوم 12 من الشهر الجاري، للقوات الأمريكية في قاعدة علي السالم الجوية الواقعة غربي الكويت بطائرات مسيَّرة.

وزعم البيان أن "الطائرات أصابت الهدف وألحقت أضراراً جسيمة في القاعدة".

وأشار البيان في ختامه إلى عزم الفصيل مواصلة استهداف من شارك بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني وجمال المهندس (أبو مهدي المهندس).

وقُتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي، وآخرون كانوا برفقتهما، مطلع عام 2020، بضربة أمريكية استهدفت موكبهم بالقرب من مطار بغداد الدولي بأمر من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وزعمت مليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، المقربة من إيران، آنذاك أن الطائرة الأمريكية التي قصفت موكب سليماني انطلقت من الكويت، قبل أن ينفي الجيش الكويتي استخدام قواعده العسكرية لتنفيذ هجمات ضد أهداف محددة بإحدى دول الجوار.

وفي الكويت عدة قواعد عسكرية أمريكية، منها معسكر "عريفجان" الواقع في الصحراء، وفيه آلاف الجنود الأمريكان، ويضم قاعدة لمشاة الفرقة الثالثة، إضافة إلى وجود عدة معسكرات أخرى منها معسكر الدوحة غرب العاصمة الكويتية، وقاعدتَي أحمد الجابر وعلي السالم الجويتين.