دول » دول مجلس التعاون

توقعات بنمو كبير لاقتصاد دول الخليج

في 2022/07/21

وكالات-

توقع استطلاع نشرته وكالة "رويترز" تسجيل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي هذا العام نمواً بوتيرة أسرع مما كان يعتقد في السابق، مرجعة ذلك إلى زيادة إنتاج النفط والطلب العالمي المتزايد.

وذكرت أن دول الخليج العربية الست؛ السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان، على المسار الصحيح لتحقيق فوائض في الميزانية، بعضها لأول مرة منذ عقد.

وتوقع الاستطلاع الذي أجرته الوكالة، في الفترة من 6 إلى 20 يوليو، على خبراء ومحللين اقتصاديين، أن يبلغ متوسط النمو الإجمالي في اقتصادات دول الخليج 6.2% هذا العام، ارتفاعاً من 5.9% كان متوقعاً في استطلاع أبريل، ليكون النمو الأسرع منذ ما يقرب من عقد.

ووفقاً للبيانات من المتوقع أن تنمو المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة والمصدر الرئيسي للنفط الخام في العالم، بأسرع وتيرة بنسبة 7.6% هذا العام.

ومن بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى سيكون النمو المتوقع في الكويت 7% هذا العام، وفي الإمارات بنسبة 5.7%.

كما من المتوقع أن ينمو اقتصاد كل من قطر وسلطنة عمان بنسبة 4.5%، وهو الأسرع منذ نصف عقد، في حين أن معدل نمو البحرين سيكون 3.5%، وهو الأسرع منذ عام 2017.

ويعتبر الاستطلاع أن هناك نعمة أخرى للادخار لدول الخليج، وهي أن الضغوط التضخمية أقل مما هي عليه في بقية العالم، على الرغم من الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة والتباطؤ الاقتصادي في الصين.

وسجلت أسعار النفط الخام، وهي حافز رئيسي لاقتصادات الخليج، ارتفاعاً بأكثر من 35% هذا العام، وبينما من المتوقع أن تظل مرتفعة، فمن المرجح أن تنخفض في المتوسط إلى أقل من 100 دولار للبرميل العام المقبل.