قضاء » احكام

"مؤبد عوضا عن إعدام".. تخفيف حكم بحق اسرائيلية أُدينت بحيازة مخدرات في الإمارات

في 2022/07/12

وكالات-

قررت محكمة في الإمارات تخفيف حكم الإعدام الصادر بحق مواطنة إسرائيلية أُدينت بحيازة مخدرات إلى السجن المؤبد، حسبا ذكر محاميها لوكالة فرانس برس الأحد.

وكانت "فداء كيوان" (43 عاما)، وهي مصورة عربية إسرائيلية من مدينة حيفا في شمال إسرائيل، أُوقفت بدبي في 21 مارس/آذار 2021.

وحُكم عليها بالإعدام في أبريل/نيسان الماضي؛ لحيازتها 50 جراما من الكوكايين ونصف كيلوجرام من الماريجوانا.

وصرح محاميها "تامي أولمان"، لوكالة "فرانس برس"، بأنه تم تخفيف الحكم في الاستئناف هذا الأسبوع إلى السجن المؤبد.

وينظر فريق الدفاع في إمكان استئناف الحكم الجديد، الذي يعادل في الإمارات السجن 25 عاما.

وقالت عائلة "كيوان"، إن المخدرات لم تكن لها، بينما ذكر شقيقها لمحطة "كان" الإسرائيلية العامة أنها اعترفت بعد تعرضها للضرب.

وتوصلت إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تطبيع في 2020 في إطار سلسلة من الاتفاقات أبرمت بوساطة أمريكية وسميت "اتفاقات أبراهام".

وكشفت أرقام إسرائيلية أن حجم التجارة بين البلدين بلغ نحو 900 مليون دولار العام الماضي.

وكانت قضية "كيوان" مثلت اختبارا محتملا للعلاقات بين البلدين بعد اتفاق التطبيع.

وقوانين تهريب المخدرات في الإمارات صارمة، وتصل العقوبات فيها إلى الإعدام، لكنها لا تنفذها في العديد من الحالات، وتستعيض عنها بالسجن لفترات طويلة.

وسبق أن أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذيرا لمواطنيها الذين ينوون زيارة الإمارات من صرامة القوانين المتعلقة بالمخدرات هناك ونصحتهم بعدم مخالفتها.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنها لم تكن المرة الأولى التي يعتقل فيها "مهرب" مخدرات إسرائيلي في الإمارات، ففي أكتوبر/تشرين أول 202، اعتقلت دبي إسرائيليا من أصول شرق أوسطية يدعى "خليل دسوقي"؛ للاشتباه في تورطه في مخطط لتهريب نصف طن من الكوكايين إلى الإمارات، ومن هناك إلى إسرائيل.

وتوافد مئات الآلاف من الإسرائيليين على الإمارات منذ توقيع اتفاقية التطبيع، وتم بعدها توقيع اتفاق لتشجيع السياحة بين الدولتين.