قضاء » قوانين

السعودية: 2665 دولاراً غرامة أداء الحج بدون تصريح

في 2022/07/05

وكالات-

قالت وزارة الداخلية السعودية إن عقوبة محاولة أداء الحج بدون تصريح تصل إلى 10 آلاف ريال (2,664 دولاراً)، مؤكدة جاهزيتها لتأمين الموسم ومنع المخالفات.

ونقلت وكالة "واس" الرسمية عن الوزارة، مساء الاثنين، أن عقوبة نقل أشخاص غير مصرح لهم بأداء الحج تصل إلى 50 ألف ريال (13.3 ألف دولار) عن كل شخص مخالف، فضلاً عن السجن مدة تصل إلى 6 أشهر.

ولفتت الوزارة إلى أن الوافد الذي يتورط في عمليات نقل حجاج مخالفين سيواجه الترحيل من المملكة بعد تنفيذ العقوبة المقررة، كما ستتم مصادرة المركبة التي شاركت في المخالفة.

وكان قائد قوات أمن الحج الفريق محمد البسامي قال، أمس الاثنين، إن السلطات ضبطت 63 حملة وهمية، وأوقفت أكثر من 99 ألفاً و790 مقيماً كانوا في طريقهم إلى مكة المكرمة دون تصاريح.

وطبّقت السلطات السعودية العقوبات المقررة بحق 288 مواطناً ومقيماً خالفوا أنظمة الحج، وفرضت طوقاً أمنياً على المشاعر المقدسة لمنع دخول الحجاج غير المصرح لهم.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد على المملكة لأداء خامس أركان الإسلام بعدما سمحت السلطات السعودية لمليون مسلم بأداء الفريضة هذا العام.

وسمحت المملكة لـ850 ألفاً من أنحاء العالم بأداء المناسك و150 ألفاً من الداخل، ووضعت شروطاً وضوابط صارمة لمنع وقوع أي مخالفات.

وهذا هو الموسم الأول الذي يسمح فيه للمسلمين من خارج المملكة بأداء الفريضة، بعدما اقتصر الحج خلال العامين الماضيين على الموجودين على أراضيها للحد من تفشي وباء كورونا.

وحصرت المملكة أداء الفريضة في 60 ألفاً من الداخل خلال العام الماضي وفي 10 آلاف فقط في 2020، استجابة لظروف الجائحة.