قضاء » قضايا

السعودية.. ضبط 19 شخصاً حاولوا النصب والاحتيال على الحجاج

في 2022/06/30

متابعات-

أعلنت السلطات السعودية القبض على 19 شخصاً حاولوا "النصب والاحتيال" عن طريق الإعلان حول أداء فريضة الحج.

وقال الأمن العام السعودي، أمس الثلاثاء، إن المتهمين الذين تم إلقاء القبض عليهم، قاموا بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أداء فريضة الحج عن الآخرين وتأمين الأضاحي للحجاج بغرض النصب والاحتيال.

وأفاد المتحدث الرسمي للأمن العام السعودي، العميد سامي الشويرخ، بأن "الجهات الأمنية قبضت على 19 شخصاً (6 مقيمين و3 مخالفين لنظام أمن الحدود و4 مخالفين لنظام الإقامة من الجنسية اليمنية، و3 مقيمين من الجنسية الباكستانية، ومقيم من الجنسية الميانمارية، ومواطنين اثنين).

وأوضح أن المتهمين أعلنوا عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأحد المواقع الإلكترونية أداء فريضة الحج عن الآخرين، وتأمين الأضاحي للحجاج وتوزيعها، وتأمين حافلات نقل بغرض النصب والاحتيال عبر مؤسسات وهمية، وتسليم ضحاياهم سندات بذلك.

وأكد الأمن العام السعودي أنه "جرى إيقاف المتهمين واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة".

ويشهد موسم الحج في السعودية كل عام ظهور مكاتب وهمية تدعي أنها مكاتب حج نظامية تقدم حملات حج مخفضة الأسعار، إلا أنها تمارس طرقاً متعددة للنصب والاحتيال عن الباحثين عن حملات حج بأسعار مخفضة، وأخرى تعلن عن عبر الإنترنت عن تقديم خدمة الحج عن الغير.

وكعادتها السنوية في موسم الحج تحذر السلطات السعودية من المواقع الإلكترونية المشبوهة ومن حملات الحج الوهمية، مشيرة إلى أن تلك المواقع تقوم بالتصيد الاحتيالي للحصول على معلومات المستخدمين، ونصب شباكهم على راغبي الحج.