من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: أمير الكويت يحل مجلس الأمة وأمير قطر يزور مصر لأول مرة بعد انتهاء القطيعة

في 2022/06/27

البيت الخليجي-

بعد فترة طويلة من التجاذبات بين الحكومة ومجلس الامة، وأزمة سياسية حادة في الكويت، أعلن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الأربعاء حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات عامة جديدة وفقا للدستور. جاء ذلك في كلمة متلفزة موجهة للشعب الكويتي، ألقاها ولي العهد نيابة عن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وأوضح ولي العهد أن مرسوم الحل والدعوة للانتخابات سيصدر في الأشهر القادمة بعد إعداد الترتيبات القانونية اللازمة، داعيا مواطني بلاده إلى “عدم تضييع فرصة تصحيح مسار المشاركة”. وأشار إلى أن تصدع العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية يمزق المشهد السياسي، إذ إن هناك تداخلا بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ترتبت عليه ممارسات تهدد الوحدة الوطنية. كما وأن “عدم وضوح الرؤية المستقبلية للعمل الحكومي ترتب عليه عدم تحقيق الآمال المشروعة للمواطنين”، وأوضح أن الإدارة الحكومية والممارسة البرلمانية أدتا لتذمر وسخط المواطنين وعدم رضاهم.

من ناحية أخرى، وفي أول زيارة له للقاهرة منذ أن اتفق البلدان العام الماضي على إنهاء المقاطعة، أجرى أمير قطر محادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية تناولت سبل تطور العلاقات بين البلدين، لا سيما في مجالات الاستثمار والطاقة والدفاع والثقافة والرياضة. كما بحث أمير قطر والرئيس المصري التطورات الإقليمية والدولية

هذا ووقعت السعودية ومصر 14  مذكرة تفاهم قيمتها الإجمالية 7.7 مليار دولار بين القطاع الخاص في كلا البلدين. وذلك خلال زيارة ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان مصر، ضمن جولة بالمنطقة تشمل أيضاً الأردن وتركيا. وبحث ولي العهد مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قضايا من بينها تأثير الحرب في أوكرانيا على المنطقة، والاستعدادات لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن إلى السعودية الشهر المقبل.

بدوره، التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وبحثا العلاقات بين البلدين ومسارات التعاون والعمل المشترك في مختلف الجوانب التي تخدم مصالحهما المتبادلة، خلال جولة للملك عبد الله الثاني في الإمارات.

عُمانيًا، أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الخميس، مباحثات هاتفية مع نظيريه العماني بدر بن حمد البوسعيدي، والصيني وانغ يي، حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الاتفاق النووي. وبحسب بيان الخارجية الإيرانية، فالمباحثات الهاتفية بين وزيري خارجية إيران وعمان، هي الثانية من نوعها في غضون أسبوع، أكد خلالها عبداللهيان، اهتمام طهران ومسقط بـ”توسيع وتعميق العلاقات بين البلدين”، وضرورة متابعة وتنفيذ مختلف أبعاد الاتفاقيات المبرمة خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى عمان الشهر الماضي. كما وصف وزير الخارجية الإيراني دور عمان في التطورات الإقليمية بأنه “مهم”، مقدراً جهودها في الملف اليمني. 

اقتصاديًا، وبحسب وكالة الانباء البحرينية عن مجلس الوزراء، نما اقتصاد البحرين بـ 5.5% بالأسعار الثابتة على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2022. كما سجل القطاع غير النفطي نموا بلغ 7.8% في نفس الفترة. في السعودية، ارتفعت الصادرات السلعية بنسبة 98% في شهر أبريل 2022، لتصل إلى نحو 137.1 مليار ريال، مقارنة بنحو 69.3 مليار ريال في أبريل 2021. وبحسب الهيئة العامة للإحصاء فالسبب يعود لارتفاع الصادرات البترولية بمقدار 60.5 مليار ريال بنسبة 123% في أبريل 2022 لتصل إلى نحو 109.75 مليار ريال، مقابل 49.21 مليار ريال في أبريل 2021. ومن المعلوم أن نسبة الصادرات البترولية ارتفعت من مجموع الصادرات الكلي من 71.1% في أبريل 2021 إلى 80% في أبريل 2022.

أخيرًا، وفي سياق التحضيرات لكأس العالم 2022، وضمن إطار التعاون المتبادل بين قطر وحلف شمال الاطلسي “الناتو” سيقدم الحلف الدعم في الجوانب الأمنية لبطولة كأس العالم. وسيشمل الدعم التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية (CBRN)، والتي سيتم تسليمها من قبل سلوفاكيا ومركز التميز الدفاعي المشترك بين الناتو والأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في جمهورية التشيك. وسيشمل أيضا تدريبا لحماية الأشخاص المهمين جدا ومواجهة التهديدات التي تشكلها الأجهزة المتفجرة المرتجلة، والتي ستقدمها رومانيا.