اقتصاد » علاقات واستثمارات

البضائع التركية ستدخل السعودية دون انتظار في الجمارك

في 2022/06/25

متابعات-

قالت صحيفة تركية إن الخلافات التجارية الناجمة عن التوترات بين الرياض وأنقرة اقتربت من نهايتها،  وإن البضائع التركية ستدخل السعودية دون انتظار في الجمارك.

وأفادت صحيفة "صباح" التركية، في تقرير نشرته الجمعة، بأنه "اعتبارا من اليوم ستدخل البضائع التركية إلى السعودية دون انتظار في الجمارك"، وذلك بعد مقاطعة غير معلنة في الربع الأخير من العام الماضي.

وبينت أنه سيتم إصدار التأشيرات التجارية على الفور، فيما ستختفي مشكلة عدم قبول الشركات التركية في المناقصات على الأراضي السعودية.

وأوضحت أن السعودية قدمت 3 عروض للجانب التركي أولها الذهاب لاستثمارات مشتركة في دولة ثالثة، وإنشاء معرض تركي، ثم السماح للشركات التركية بالمشاركة في مشاريع البنية التحتية بقيمة 3.3 تريليونات دولار.

وتوقعت أن يتجاوز حجم التجارة الذي انخفض بسبب الخلافات السياسية بين البلدين إلى 10 مليارات دولار في العام المقبل.

واتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، خلال زيارته لتركيا، الأربعاء، على بدء مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين.

ومثلت الزيارة خطوة في إطار جهود "بن سلمان" لإعادة بناء صورته خارج منطقة الخليج، وتأتي في وقت يسعى فيه الرئيس "أردوغان" للحصول على دعم مالي من شأنه أن يساعد في تخفيف معاناة الاقتصاد التركي المحاصر بالمشكلات قبل انتخابات رئاسية حامية الوطيس.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أجرى الرئيس "أردوغان" محادثات منفردة مع  "بن سلمان" في المملكة بعد حملة استمرت لأشهر بغية إصلاح العلاقات بين القوتين الإقليميتين، بما شمل إسقاط المحاكمة الخاصة بمقتل "خاشقجي" في إسطنبول عام 2018.

وتوترت العلاقات بين أنقرة والرياض بشدة بعد أن قتلت فرقة سعودية "خاشقجي"، وقطعت أوصاله في 2018 في قنصلية المملكة بإسطنبول.

وألقى "أردوغان" باللوم في ذلك الوقت على "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية.

لكن أنقرة منعت في الوقت الحالي بالفعل جميع الانتقادات، وأوقفت المحاكمة في جريمة القتل في أبريل/نيسان، وأحالت القضية إلى الرياض في خطوة استنكرتها جماعات حقوق الإنسان وانتقدتها أحزاب المعارضة.