اقتصاد » ميزانيات

الأكبر منذ 10 سنوات.. الكويت تسجل أعلى تضخم خليجي

في 2022/05/28

شركة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية-

قالت شركة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية المتخصصة في الأبحاث إن التضخم في الكويت يعد الأعلى خليجياً وتخطى مستوياته القياسية منذ 10 سنوات.

وأشار التقرير، الذي نشر أمس الخميس، إلى الارتفاع الكبير بالتضخم في الكويت، والذي قال إنه صعد ليسجل أعلى مستوى له على مدار نحو عقد من الزمن.

وعلى أساس سنوي، قالت إنه وصل إلى 4.4% ليسجل أعلى مستوى تضخم بين دول الخليج التي تمت المقارنة بها في التقرير، بعدما كان التضخم بالكويت أقل من مستويات البحرين وعمان قبل جائحة كورونا في عام 2019.

وأكدت أن القطاع غير النفطي "لم يظهر تعافياً ونمواً واضحاً في الربع الأول من العام الحالي على الرغم من رفع أغلب القيود التي تم فرضها من قبل للحد من تفشي فيروس كورونا".

وعلى الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى نمو الائتمان المقدم للقطاع الخاص ليسجل أعلى معدل ارتفاع على أساس سنوي مقارنة بدول البحرين وعمان، وهو ما يرجع نسبياً إلى التباطؤ الذي شهده الائتمان المقدم للشركات خلال فترة المقارنة من العام الماضي.

ولفتت إلى أن الكويت استفادت من الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي دفعت أسعار النفط للارتفاع وتسجيل مستويات قياسية.

وأشارت إلى زيادة الكويت لإنتاجها من النفط خلال الربع الأول من العام، وتعزيز ذلك الارتفاع خلال شهر أبريل الماضي بالتزامن مع الأسعار المرتفعة.

وعلى صعيد باقي دول الخليج، أشار التقرير إلى تسجيل السعودية وتيرة نمو متسارعة في الربع الأول من العام الحالي، على خلفية ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية.

وتوقعت "كابيتال إيكونوميكس" أن يسجل النمو الاقتصادي للمملكة معدلاً قياسياً هو الأعلى منذ أكثر من عقد من الزمن، حيث يصل إلى نحو 10% عن العام 2022 بالكامل.

وكان تقرير في 20 أبريل الماضي، أصدره صندوق النقد الدولي، كشف أن الكويت ستحقق أفضل نمو للاقتصاد بين دول الخليج خلال العام الجاري.

وبحسب بيانات التقرير، فإن الكويت ستحقق نمواً اقتصادياً خلال العام الحالي بنسبة 8.2%، مقارنة بـ1.3% في 2021.