علاقات » ايراني

وزير خارجية إيران يزور الإمارات لتقديم التعازي في الشيخ خليفة

في 2022/05/16

متابعات-

يزور وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، الإثنين، العاصمة الإماراتية أبوظبي، لتقديم تعازي بلاده في وفاة الرئيس الراحل "خليفة بن زايد آل نهيان" والترحيب بالرئيس الجديد "محمد بن زايد".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، في مؤتمر صحفي أسبوعي: "يخطط وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان للسفر إلى الإمارات اليوم".

ولاحقا، قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن "عبداللهيان" غادر طهران لتقديم العزاء في وفاة رئيس الإمارات الراحل، الذي توفي يوم الجمعة.

و"عبداللهيان" أرفع مسؤول إيراني يزور الإمارات منذ أن شنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع طهران هجوما مميتا على الدولة الخليجية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبعد سنوات من العداء، اختار "محمد بن زايد"، التحاور مع إيران في الوقت الذي حوّلت فيه جائحة "كورونا" والمنافسة الاقتصادية المتزايدة مع السعودية التركيز إلى التنمية؛ مما دفع أبوظبي نحو مزيد من التحرر، مع مواصلة كبح المعارضة السياسية.

وتحت قيادته، عززت أبوظبي علاقاتها التجارية والسياسية في المنطقة، حتى مع إيران، لكنها وقفت الى جانب الولايات المتحدة والسعودية ضد الجمهورية الإسلامية.

ففي عام 2019، بدأت الإمارات التحاور مع إيران في أعقاب هجمات على ناقلات قرب الخليج وعلى البنية التحتية للطاقة بالسعودية.

وزار نائب وزير الخارجية الإيراني "علي باقري كني" الإمارات، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عندما قال إن البلدين اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.

وقاد رجل الإمارات القوي، الذي تم انتخابه رسميا رئيسا السبت، عملية إعادة تنظيم للشرق الأوسط خلقت محورا جديدا مع إسرائيل مناهضا لإيران وحارب موجة متصاعدة للإسلام السياسي في المنطقة.

ويقيم "بن زايد" علاقة جيدة مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الذي يصغره بـ25 عاما، وأقدما معا على قطع علاقاتهما مع قطر في يونيو/حزيران 2017، متهمين إياها بالتقرب من إيران وبدعم الإخوان المسلمين.