دول » الكويت

بدء مشاورات لتسمية وزراء الحكومة الكويتية

في 2022/05/16

متابعات-

كشفت صحيفة كويتية، اليوم الأحد، عن بدء المشاورات لتسمية وزراء للحكومة الجديدة، خلال الأسبوع الجاري.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية عن مصادر حكومية قولها إنه خلال الأسبوع الجاري ستتم المشاورات التقليدية لتسمية رئيس وزراء، لافتة إلى أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت.

وذكرت أنه من المتوقع دخول وجه نسائي، لتتقلد إحدى حقيبتي التجارة والصناعة أو المالية، لافتة إلى أن اختيار وزراء من النواب ما يزال مستمراً، فيما سيخرج نائبان من التشكيلة الحكومية وسيدخل آخران جديدان.

وعن أولويات الحكومة الجديدة، أوضحت أن العنوان العريض للحكومة المقبلة سيكون "إلغاء بعض الهيئات والمؤسسات ودمجها؛ تفادياً لتشابك الاختصاصات الذي يرهق الميزانية العامة للدولة".

وفيما يتعلق بالوزراء المتوقع عودتهم للحكومة الجديدة، أظهرت المصادر تلك الأسماء وهم "وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف، ووزير الدفاع الشيخ طلال الخالد الصباح، ووزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.محمد الفارس، ووزير الخارجية الشيخ د.أحمد الناصر".

ومن بين الوزراء المتوقع عودتهم "وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الصحة د.خالد السعيد".

والثلاثاء الماضي، أفادت وكالة الأنباء الكويتية بصدور أمر أميري يقضي بقبول استقالة الحكومة برئاسة الشيخ صباح الخالد، وتكليفها بتصريف العاجل من الأمور.

وكان ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، قد تسلّم استقالة حكومة الخالد في 5 أبريل الماضي، وذلك قبل يوم واحد من تصويت برلماني على طلب بعدم التعاون معه.

وهذه هي الحكومة الثالثة في عهد الأمير الحالي الذي حاول منذ توليه الحكم، في سبتمبر 2020، رأب الصدع المتزايد بين الحكومة والبرلمان.

وعقب استقالة الحكومة عقد ولي العهد الكويتي لقاءات سياسية رفيعة مع شخصيات من العائلة الحاكمة تولوا مناصب رفيعة في الحكومات الأخيرة، إضافة إلى وزراء بارزين.