دول » الكويت

أمير الكويت يتلقّى رسالة خطيّة من العاهل السعودي

في 2022/05/11

متابعات-

تلقى أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، اليوم الأربعاء، رسالة خطيّة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها.

وقالت وكالة "كونا" الكويتية الرسمية إن الرسالة تناولت سبل تعزيز العلاقات على الصعد كافة، وأن العاهل السعودي أعرب خلالها عن تمنياته بأن يحفظ الكويت وأميرها من كل مكروه.

وسلّم السفير السعودي لدى الكويت، الأمير سلطان بن سعد آل سعود، الرسالة إلى وزير الديوان الأميري الكويتي الشيخ محمد العبد الله.

وتحظى الكويت بعلاقات متميزة مع المملكة العربية السعودية، وقد باردت لسحب سفيرها من بيروت تضامناً مع الرياض في خضم أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، أواخر العام الماضي.

وفي مارس الماضي وقّع البلدان اتفاقية لتطوير حقل "الدرة" للغاز، الواقع في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، والذي تقول إيران إنها شريكة فيه.

ومن المتوقع، بحسب بيان سابق صادر عن الرياض والكويت، أن يؤدي تطوير الحقل إلى إنتاج مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، إضافة إلى إنتاج 84 ألف برميل من المكثفات يومياً.

وسيجري تقسيم الإنتاج مناصفة بين الشريكين استناداً إلى خيار "الفصل البحري"، بحيث تُفصل حصة كل من الشريكين في البحر.

وتشمل المنطقة المحايدة بين الكويت والسعودية حقلي "الخفجي" و"الوفرة"، ويتراوح إنتاجهما بين 500 و600 ألف برميل نفط يومياً، مناصفة بين الدولتين.