من هنا وهناك » من هنا وهناك

الخليج في أسبوع: دول الخليج ترفع أسعار الفائدة بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

في 2022/05/09

البيت الخليجي-

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن زيارة ويليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان في جدة، في وقت تسعى فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إصلاح العلاقات مع شريكها الأمني الرئيسي في الشرق الأوسط. وأضافت الصحيفة أن تفاصيل ما ناقشه الرجلان غير متوفرة، لكنها تطرقت إلى التوتر الأخير بين الولايات المتحدة والسعودية المرتبط بإنتاج النفط والغزو الروسي لأوكرانيا، كذلك الإتفاق النووي الإيراني والحرب في اليمن.

من جانب آخر، أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عن مغادرة أولى الطائرات وعلى متنها أسرى تابعين للحوثيين إلى اليمن في إطار مبادرة سعودية، على أن يتم اكمال ثلاث مراحل أخرى لنقل الأسرى جواً إلى صنعاء وعدن.

في الإمارات، وبمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لتوحيد القوات المسلّحة، شدد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات على أن التحديات والمخاطر التي تُهدّد المنطقة والمحيط الإقليمي والتوتّرات والاضطرابات المُستمرّة التي يشهدها العالم، تستدعي اليقظة والاستعداد، والعمل على حشد الطاقات، والارتقاء بالقدرات، وامتلاك أحدث النُظم والأسلحة والمعدات العسكرية. وقال في هذا الصدد “سنستمرّ في توسيع علاقاتنا وتعاوننا العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة، وتحديث قواتنا، وتنويع مصادر تسليحها”.

في الكويت، أصدرت وزارة الإعلام بياناً تتوعد فيه بملاحقة حسابات على “تويتر” قامت بعمليات “ابتزاز لمسؤولين حكوميين”، معتبرة أن هذه الخطوة تأتي بعد أن رصدت الوزارة استخدام أسلوب “التنمر والابتزاز الإلكتروني بشكل واضـح من قبل بعض المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي لدفع مسؤولين حكوميين من أجل اتخاذ إجراءات معينة تحقق لهم مصالح شخصية، داعية الجميع إلى تغليب المصلحة العامة والمساهمة في بناء الوطن”. هذا وتباينت ردود الفعل على البيان، إذ وصف البعض البيان بأنه محاولة للتضييق على حرية الرأي والتعبير.

قطريًا، أفادت وكالة “رويترز” للأنباء أنّ أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يعتزم البدء هذا الأسبوع بجولة تشمل إيران وألمانيا وبريطانيا لبحث جهود إحياء الاتفاق النووي.

اقتصاديًا، رفعت البنوك المركزية في الخليج أسعار الفائدة بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية.

وأعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 0.5%، من 1.25 إلى 1.75% . كما رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 0.5%، من 0.75 إلى 1.25% . بنك الكويت المركزي بدوره قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 1.75% إلى 2.00%. هذا وقام مصرف البحرين المركزي برفع سعر الفائدة الأساسي للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75% . أما مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي فقرر زيادة سعر الفائدة الأساسي بمقدار 50 نقطة. وقرر مصرف قطر المركزي رفع فائدة الإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.50% وفائدة الإقراض 25 نقطة أساس إلى 2.75% . في حين لم يعلن البنك المركزي العماني موقفه من تغيير الفائدة.

في سياق آخر، استعادت قطر الصدارة من الولايات المتحدة كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، مع انخفاض الطلب على وقود التدفئة بنهاية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وذلك وفقا لوكالة بلومبيرغ.