سياسة وأمن » لقاءات

أمير قطر يعتزم زيارة طهران

في 2022/05/07

متابعات-

قالت وكالة أنباء إيرانية رسمية، إن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيزور طهران؛ لمتابعة الاتفاقات السياسية والاقتصادية التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للدوحة.

وأفادت وكالة "إرنا" الإيرانية، اليوم السبت، بأنه ستجري مفاوضات خلال الزيارة المرتقبة، حول سبل الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة.

ولم تكشف الوكالة الإيرانية عن موعد الزيارة المرتقبة للشيخ تميم إلى العاصمة الإيرانية، فيما لم تورد وكالة الأنباء القطرية أي بيانات عن الزيارة أو تفاصيلها أو موعدها.

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، زار العاصمة القطرية الدوحة، في 21 فبراير الماضي، في أول زيارة للدوحة يجريها زعيم إيراني منذ 11 عاماً.

وعلى هامش الزيارة وقّعت قطر وإيران 14 اتفاقية تعاون في عدة مجالات، منها "الملاحة الجوية والبحرية، والطاقة، والتعليم، والتجارة، والإعلام المرئي والمسموع، وإلغاء تأشيرات الدخول والمعايير القياسية، والثقافة".

وخلال الزيارة ذاتها، ناقش الطرفان أبرز المستجدات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة إلى التطورات الراهنة في المنطقة.

وترتبط قطر وإيران بعلاقات تعاون منذ سنوات، حيث عقدت عدة اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين؛ لبحث الاتفاقات الأمنية والاقتصادية، بناء على العلاقات الاقتصادية الوثيقة، خاصة في صناعتي النفط والغاز.

وإلى جانب ذلك تضطلع قطر بدور مهم في محاولة تخفيف الاحتقان بالمنطقة، وتدفع قدماً نحو إبرام اتفاق نووي جديد مع إيران، كما سبق أن أكدت استعدادها للتوسط بين طهران والرياض.