علاقات » تركي

توقعات سعودية بعودة التجارة مع تركيا لطبيعتها قريباً

في 2022/04/27

متابعات-

توقَّع مجلس الغرف التجارية السعودية ارتفاع واردات المملكة من تركيا، خلال الفترة القريبة المقبلة، بالتزامن مع التقارب بين الجانبين.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الأربعاء، عن مصادر في مجلس الغرف التجارية السعودية، قولها إن استيراد التجار السلع التركية سيعود لطبيعته بشكل متسارع، بمجرد الإعلان رسمياً عن عودة العلاقات لطبيعتها.

وأكدت عدم وجود قرار حكومي (سعودي) رسمي يمنع الاستيراد، "لا سيما مع السمعة الطيبة للمنتجات التركية في أكبر سوق عربية.. السلع التركية لا تزال متوافرة في السوق المحلية".

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي، ارتفعت واردات المملكة من تركيا بنسبة 2.8٪ خلال أول شهرين من 2022.

فيما بلغت قيمة الواردات في يناير وفبراير الماضيين، 71.3 مليون ريال (19 مليون دولار) مقابل 69.4 مليون ريال (18.5 مليون دولار) في الفترة المناظرة من 2021.

وجاء ذلك بعد أن تراجعت واردات المملكة من تركيا في 2021 بنسبة 62.3٪، إلى 3.32 مليارات ريال (886 مليون دولار) مقابل 8.82 مليارات ريال في 2020. 

وأمس الثلاثاء، كشفت وسائل إعلام، من بينها موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة السعودية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ونقل الموقع عن ثلاثة مصادر تركية -لم يسمها- قولها: إن الزيارة مقررةٌ يوم الخميس، "لكن مسائل الجدولة قد تؤخرها إلى الشهر المقبل".

بدورها نقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مصدرين -لم تسمهما- أن أردوغان يعتزم زيارة السعودية بعد يومين.

ومرت تركيا والسعودية بتوتر كبير، بسبب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل بقنصلية بلاده في أكتوبر من عام 2018.

ومؤخراً، بدأت تظهر مؤشرات لإنهاء القضية كلياً، وعودة العلاقات إلى قوتها بين البلدين، وكانت البداية بإعلان النيابة العامة التركية إحالة قضية محاكمة الأشخاص الـ26 المتهمين بقتل خاشقجي إلى السلطات القضائية السعودية.