علاقات » تركي

في لقاء وزاري.. تركيا والإمارات تبحثان الاستثمار المتبادل

في 2022/04/27

متابعات-

بحثت تركيا والإمارات، اليوم الأربعاء، سبل الاستثمار المتبادل بين البلدين، بقطاعات مختلفة وفي مقدمتها البتروكيماويات والطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، بوزير الدولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات، ثاني الزيودي، في العاصمة التركية أنقرة، وبمشاركة مسؤولين عن وزارة التجارة ومكتب الاستثمار لدى الرئاسة التركية.

وقالت وكالة "الأناضول" التركية، إن الجانبين ناقشا سبل الاستثمار المتبادل بين البلدين، وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالبتروكيماويات والطاقة المتجددة، وسبل التعاون في مجالات الإبداع والبحث والتطوير، وإنشاء حدائق تكنولوجية ومناطق صناعية مشتركة.

وأكد الوزير التركي، أن بلاده تتميز بأنها شريك موثوق به، بفضل اقتصادها المتين، وموقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية الصناعية المتينة القوية.

وأضاف: "تركيا باتت مركز إمداد عالمياً بجيل قادر على تأمين المنتجات بشكل أسرع وأجود نسبياً مقارنة بباقي مناطق العالم".

ووفقاً للوكالة، زار الوزير الإماراتي شركة "start-up Roof Stacks" التركية في وادي تكنولوجيا المعلومات، والتي تختص بخدمات "ميتافيرس"، والواقع المعزز، وتطوير الألعاب وتكنولوجيا التمويل، وشركة "أورتم إلكترونيك" المختصة في تطوير التكنولوجيات الفائقة والإنتاج التسلسلي في هذا المجال.

وكان البلدان قد بحثا، في فبراير الماضي، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الإمارات وتركيا في مجال الصناعة، وذلك على هامش الزيارة التي أجراها الرئيس رجب طيب أردوغان للإمارات.

وبحث الطرفان فرص الاستثمارات المشتركة في الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير، وتبادل الخبرات لدعم القدرات التكنولوجية المتقدمة والمستدامة وتطوير المواصفات والمناطق الصناعية.

وتأتي هذه الخطوة بعد طي خلافات الماضي حول قضايا المنطقة، والتطور الكبير والمتسارع للعلاقات بين البلدين منذ زيارة ولي عهد أبوظبي للعاصمة التركية أنقرة في نوفمبر الماضي.