دول » الكويت

أمير الكويت: لن نتوانى عن أي قرار يضمن الأمن والاستقرار

في 2022/04/25

متابعات-

أكد أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، اليوم الأحد، أن بلاده لن تدخر جهداً في حماية مقدرات ومكتسبات الدولة، مؤكداً أن الإصلاحات "لا يمكن أن تحدث بين ليلة وضحاها".

وفي كلمة لأمير الكويت ألقاها ولي عهده الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة العشر الأواخر من رمضان، قال: "لن ندخر وسعاً وجهداً في سبيل حماية مقدرات ومكتسبات وطننا الحبيب، ولن نتوانى في اتخاذ أي قرار يضمن للبلاد أمنها واستقرارها في ظل نهجنا الديمقراطي الأصيل ودستورنا القويم وعاداتنا وأعرافنا العريقة".

وأضاف: "اعلموا أن الكويت والكويتيين أمانة في أعناق قيادتها السياسية".

وحول الإصلاحات، قال: "إنكم تدركون أن للإصلاح خطوات ومسارات، وأنه لا يحدث بين ليلة وضحاها، وسيظل في حاجة إلى جهد جهيد وصبر جميل وتكاتف وتلاحم من شعب وفي أصيل".

ودعا أمير الكويت الشعب إلى "الاجتماع على كلمة سواء، لنتسلح لها بالإخلاص للوطن العزيز والتعاون الصادق من أجل مصالحه.. ركائزنا النوايا الطيبة وسلامة الصدور والمحافظة على قيمنا الأصيلة التي جبل عليها آباؤنا وأجدادنا".

كما أكد أنه بوحدة شعب الكويت "وبروحكم العالية يعد السلاح الأقوى للحفاظ على وطننا العزيز"، مضيفاً: "فالوحدة الوطنية سياج يحمي الكويت والكويتيين وحصن لمجابهة الشدائد ومواجهة التحديات ومن الحقائق التي رصدها التاريخ أن المحن والأزمات تكشف عن معدن الشعب الكويتي الأصيل، وطهارة ذاته، ونقاء جوهره والتفافه حول قيادته السياسية".

ودخلت الكويت أزمة سياسية جديدة بعد تقدّم الشيخ صباح الخالد باستقالته للمرة الثالثة من رئاسة الحكومة؛ بسبب خلافات مع مجلس الأمة (البرلمان)، الذي يواجه خطر الحل بمرسوم أميري.

وفي (5 أبريل 2022)، قدّم "الخالد" استقالته لولي العهد، وذلك قبل يوم واحد من تصويت كان مقرراً على طلب "عدم تعاون" تقدّم به 10 نواب، وانضم له 13 آخرون على الأقل.

وهذه هي الحكومة الثالثة في عهد الأمير الحالي الشيخ نواف الأحمد، والذي حاول منذ توليه الحكم في سبتمبر 2020، رأب الصدع المتزايد بين الحكومة والبرلمان.