دول » عُمان

صنعاء تفرج عن «42 أسيراً»... ومسقط نسّقت لإخراج 14 أجنبياً منهم

في 2022/04/25

متابعات-

أعلنت سلطنة عمان أنها ساهمت في الإفراج عن 14 أجنبياً كانوا محتجزين لدى سلطات صنعاء اليمنية، بالتنسيق مع السعودية وجماعة «أنصار الله».

وأضافت وزارة الخارجية العمانية، أن المفرج عنهم هم بريطاني وزوجته وطفله وسبعة هنود وفلبيني وإندونيسي وإثيوبي وشخص من ميانمار.

ونقلت وكالة أنباء عمان أن مسقط تحرّكت في هذه المبادرة «تلبية التماس حكومات المملكة المتحدة وجمهورية إندونيسيا وجمهورية الهند وجمهورية الفلبين»، موضحة أن «الجهات المعنية في صنعاء تجاوبت مع هذه المساعي».

وأشارت إلى أنه «بعد التواصل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة لتسهيل إصدار التصاريح اللازمة، تم اليوم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العُماني، تمهيدًا لعودتهم إلى بلدانهم».

بالتوازي، أعلنت «اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى» التابعة لحكومة صنعاء، اليوم، الإفراج عن 42 من «أسرى قوى العدوان بتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي».

وأوضح رئيس اللجنة عبد القادر المرتضى في تصريح صحافي نقلته وكالة «سبأ» اليمنية التابعة لحكومة صنعاء، أن «اللجنة وبمبادرة إنسانية من طرف واحد أفرجت عن 42 أسيراً من قوى العدوان (...) بمناسبة شهر رمضان واقتراب عيد الفطر المبارك».

وقال إن هذه الخطوة «رسالة إيجابية نأمل أن يتلقاها الطرف الآخر بإيجابية مماثلة ويبادر في الإفراج عن عدد من الأسرى والمعتقلين الموجودين لديه».