دول » قطر

أمير قطر ورئيس إيران يؤكدان التزامهما بتطوير العلاقات

في 2022/04/05

متابعات-

أعرب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن التزام بلديهما بتطوير العلاقات الثنائية، وتنمية التعاون بما يخدم مصالح الدوحة وطهران المشتركة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه إبراهيم رئيسي من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الأحد، وفق ما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية، اليوم الاثنين.

وقالت "إرنا" إن أمير قطر أكد خلال الاتصال الهاتفي "التزام بلاده الكامل بتطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد اللقاءات والمحادثات المسهبة التي جرت بين الجانبين في الدوحة قبل فترة".

وأضاف أن "زيارة الرئيس الإيراني إلى الدوحة أدت دوراً مهماً في تنمية العلاقات الأخوية وترسيخ التعاون بين البلدين".

وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، زار العاصمة القطرية الدوحة، الاثنين 21 فبراير الماضي، في أول زيارة يقوم بها زعيم إيراني للدوحة منذ 11 عاماً.

من جانب آخر أعرب الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال حديثه مع إبراهيم رئيسي، "عن سروره لتأهل المنتخب الوطني الإيراني إلى مونديال قطر 2022"، وفق "إرنا".

وأوضح بشأن التعاون بين البلدين في بعض الأمور المتعلقة بالمونديال أن "وزير الطرق القطري سيلتقي نظيره الإيراني في جزيرة كيش قريباً للبحث في سبل التعاون هذه".

من جانبه أكد رئيسي أن إرادة إيران وقطر مبنية على المزيد من تطوير العلاقات الثنائية، لافتاً إلى أن تطوير هذه العلاقات يخدم مصالح الشعبين وشعوب المنطقة.

وأشار إلى الطاقات الواسعة في مسار المزيد من رفع مستوى العلاقات والتعاون بين البلدين، لافتاً إلى أن "طهران والدوحة بتفعيلهما لجميع طاقات التعاون وإيجاد تنسيق وثيق بينهما قادرتان على اتخاذ خطوات مؤثرة في سياق مصالح الشعبين وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

وتطرق الرئيس الإيراني إلى زيارة أمير قطر المرتقبة لطهران، مضيفاً: "سيتم خلال هذه الزيارة اتخاذ قرارات كبيرة في سياق المزيد من تنمية العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات".

وأكد رئيسي أن "طهران ترحب برفع مستوى التعاون مع الدوحة، وتعتبر اتخاذ خطوات واسعة في مسار المزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بأنه يخدم مصالح الشعبين وشعوب المنطقة".

وأعرب عن سروره لإقامة مباريات كأس العالم في قطر، وتمنى النجاح لها في تنظيم هذا الحدث الرياضي المهم. وقال: إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استعداد لتقديم أي مساعدة ودعم ممكن في جزيرة كيش وسائر الجزر القريبة من قطر من أجل تنظيم المونديال بأفضل صورة ممكنة".

وترتبط قطر وإيران بعلاقات تعاون منذ سنوات، حيث عقدت عدة اجتماعات رفيعة المستوى مع المسؤولين الإيرانيين لبحث الاتفاقات الأمنية والاقتصادية، بناء على العلاقة الاقتصادية الوثيقة، وخاصة في صناعتي النفط والغاز.

وإلى جانب ذلك تضطلع قطر بدور مهم في محاولة تخفيف الاحتقان بالمنطقة، وسبق أن أكدت استعدادها للتوسط بين طهران والرياض.