دول » عُمان

عُمان: نأمل أن تؤدي هدنة اليمن لأرضية مناسبة للمفاوضات

في 2022/04/04

متابعات-

قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، تقدم بالشكر لطهران على دورها في وقف إطلاق النار في اليمن، وذلك خلال مباحثات هاتفية أجراها مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وذكرت أن البوسعيدي رحب بوقف إطلاق النار في اليمن، وتوجه بالشكر لإيران على "دورها وجهودها في هذا الشأن"، معرباً عن أمله في أن يؤدي هذا الأمر إلى "توفير الأرضية اللازمة للمحادثات بين كافة الأطراف اليمنية وإعادة فتح حدود هذا البلد".

فيما قالت الوكالة إن عبد اللهيان دعا إلى إلى رفع ما أسماه بـ"الحصار الإنساني" المفروض على اليمن كلياً، تزامناً مع الهدنة التي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين جماعة الحوثي والحكومة اليمنية التي يدعمها التحالف بقيادة السعودية.

وأعرب عبد اللهيان عن تقديره لـ "دور عمان البناء" في عملية وقف إطلاق النار في اليمن.

وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن قد أعلن، مساء الجمعة، موافقة طرفي الصراع في اليمن على وقف إطلاق النار بدءاً من اليوم السبت ولمدة شهرين، قابلين للتمديد بموافقة الأطراف.

وقال غروندبيرغ في بيان: إن "الطرفين المتحاربين في اليمن اتفقا على وقف إطلاق النار لمدة شهرين"، مشيراً إلى أنهما اتفقا على السماح لسفن الوقود بدخول ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وتشغيل رحلات جوية محددة من مطار صنعاء.

وتأتي المبادرة بعد أيام من مفاوضات يمنية- يمنية انطلقت في العاصمة السعودية الرياض برعاية الأمم المتحدة، وتحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

ولم يحضر الحوثيون المفاوضات التي قالوا إنها يجب أن تجري في بلد محايد وغير منخرط في الحرب.

ولم تفلح المحاولات الأممية والأمريكية لوقف الحرب التي دخلت عامها الثامن، وأودت بحياة أكثر من 377 ألفاً غالبيهم من المدنيين، ووضعت 16 مليون يمني على حافة المجاعة، بحسب التقارير الأممية.