سياسة وأمن » حوادث

الحوثيون يعلنون عن عملية “في العمق السعودي” استهدفت منشآت لأرامكو ومصفاتي رأس تنورة ورابغ

في 2022/03/26

متابعات-

أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع، اليوم الجمعة، عن شن هجمات بالصواريخ على منشآت تابعة لأرامكو في جدة وهجمات بالطائرات المسيرة على مصفاتي رأس تنورة ورابغ.

وأضاف سريع أن الهجمات استهدفت منشآت حيوية في العاصمة السعودية الرياض.

وكانت وسائل إعلام رسمية سعودية قد تحدثت عن سلسلة هجمات باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ شنتها جماعة الحوثي، كما شوهدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود تتصاعد في جدة حيث توجد العديد من المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال سريع إن الجماعة ستصدر بيانا عن عملية عسكرية كبرى في “عمق المملكة العربية السعودية”.

وجاء إعلان سريع بعد أن قام التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن بتدمير عدة طائرات مسيرة وصواريخ محملة بالمتفجرات، اليوم الجمعة، استهدفت المنطقة الجنوبية للمملكة وأصابت محطات مياه وكهرباء.

بدوره، قال التحالف بقيادة السعودية إن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو في جدة تعرضت لهجوم لكن تمت السيطرة على حريق شب في خزانين بالمنشأة النفطية.

وقال بيان للتحالف إنه لم تقع خسائر بشرية نتيجة الهجوم الذي شنته جماعة الحوثي.

إمدادات النفط

وعلى صعيد متصل، نقلت الوكالة الرسمية السعودية عن وزارة الطاقة قولها إن المملكة لن تتحمل المسؤولية عن نقص إمدادات النفط في الأسواق العالمية الناجم عن هجمات الحوثيين على منشآتها النفطية.

وأضافت الوزارة أن محطتين لتوزيع المنتجات البترولية في جدة وجازان تعرضتا لهجمات بالصواريخ اليوم ولم تسفر الهجمات عن إصابات أو وفيات.

تنديد أمريكي

بدورها، نددت واشنطن بهجمات الحوثيين واعتبرتها “غير مقبولة”.

وقالت جالينا بورتر، نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تواصل العمل مع السعودية لتعزيز دفاعاتها.