قضاء » احكام

القضاء يمنح الأميرة هيا الحضانة على طفلي حاكم دبي

في 2022/03/25

متابعات-

حصلت الأميرة هيا بنت الحسين، طليقة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، على حكم من القضاء البريطاني، حيث تقيم حالياً، يمنحها حق حضانة طفليهما.

واتهمت المحكمة العليا في لندن، أمس الخميس، بن راشد بـ"تعمد مضايقة وترهيب زوجته السابقة بدرجة مفرطة"، حول عهدة حضانة طفليهما إلى والدتهما الأميرة هيا.

وقال رئيس المحكمة أندرو ماكفارلين، في قرار صدر أمس، إن بن راشد (72 عاماً)، "أظهر باستمرار سلوكاً قسرياً حيال أفراد عائلته، معتبراً أنهم يتصرفون خلافاً لإرادته".

وأشار القاضي وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، إلى أن حاكم دبي "قام بمضايقة وترهيب زوجته قبل مغادرتها إلى إنجلترا".

وأضاف أن حاكم دبي قام "بمضايقات بدرجة عالية حتى بشكل مفرط فيه"، مستشهداً بـ"تهديدات" بن راشد و"تنسيق نشر مقالات صحفية" و"الترتيبات السرية لشراء عقار ملاصق لعقارها" أو حتى "قرصنة هاتفها".

ويشمل قرار المحكمة البريطانية منح الأميرة المسؤولية الحصرية عن تعليم الطفلين ورعايتهما الصحية، وذلك بعدما وجدت المحكمة أنها تعرضت لمضايقات من طليقها.

وكانت المحكمة العليا بلندن ألزمت، في ديسمبر الماضي، حاكم دبي بدفع ما يزيد على 554 مليون جنيه إسترليني (733 مليون دولار)؛ لتسوية قضية حضانة أولاده من زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين.

وأمر القاضي حاكم دبي بدفع 251.5 مليون إسترليني (333.38 مليون دولار)، في غضون 6 أشهر، للأميرة هيا؛ لتغطية الأموال التي قالت إنها تستحقها لقاء المجوهرات وخيول السباق التي كانت تملكها، ولتغطية تكاليف الأمن المستقبلية.

ويمثل القرار الذي أصدرته المحكمة، أحدث حلقة في سلسلة من القضايا التي رفعتها الأميرة هيا ضد "بن راشد"، منذ هروبها إلى لندن عام 2019.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، قضت محكمة لندن بأن حاكم دبي شنّ حملة تهديدات وترهيب جعلتها تخشى على حياتها، وأنه سبق أيضاً أن اختطف اثنتين من بناته من زوجة أخرى وأساء معاملتهما.