علاقات » روسي

روسيا تشكر الإمارات على موقفها "المتزن" من غزو أوكرانيا

في 2022/03/17

متابعات-

أعرب وزير الخارجية الروسي عن شكر موسكو لدولة الإمارات العربية المتحدة على موقفها "المتزن" من الأزمة الأوكرانية، فيما دعا وزير الخارجية الإماراتي إلى تغليب الطرق الدبلوماسية لحل النزاع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد الذي وصل إلى موسكو في زيارة رسمية اليوم الخميس.

وهذه هي الزيارة الثانية التي يجريها مسؤول دبلوماسي خليجي إلى موسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أكثر من 3 أسابيع، حيث أجرى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن زيارة يوم الأحد الماضي.

وقال بن زايد خلال المؤتمر إنه بحث مع نظيره الروسي الأزمة الأوكرانية، مشدداً على ضرورة تغليب السبل السياسية لحل الأزمة.

وأشار الوزير الإماراتي إلى أنه بحث مع الجانب الروسي أيضاً العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي إنه يقدر الموقف الإماراتي "المتزن" من الأزمة، مشيراً إلى أنه ناقش مع بن زايد عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتهم لافروف الأمم المتحدة بتوجيه اتهامات أحادية لبلاده، وبتجاهل مسؤولية الجانب الأوكراني عن تفاقم الأزمة، وقال إن طرد روسيا من مجلس الأمن "مستحيل".

وفي شأن آخر، أعرب لافروف عن إدانة موسكو للهجمات التي تطال المنشآت المدنية في السعودية والإمارات واليمن، وقال إن الأزمة اليمنية التي طالت لن يكون لها حل عسكري.

كما أكد الوزير الروسي دعم موسكو لاستقرار ليبيا وإجراء الانتخابات في موعدها، وأشاد بدور الإمارات لحل العديد من الأزمات الدولية.

وأبدت الإمارات موقفاً محايداً من الغزو الروسي لأوكرانيا، وامتنعت مرتين عن التصويت على قرار يدين الغزو أمام مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الماضي.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالاً هاتفياً بولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، خلال الأسبوع الأول من الحرب، وبحث معه تداعيات الأزمة على أسواق الطاقة العالمية. 

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبية عقوبات غير مسبوقة على روسيا من جرّاء غزوها لأوكرانيا الذي دخل أسبوعه الرابع.