قضاء » قوانين

ما هي عقوبة "تعمد الخلوة" في السعودية؟

في 2022/03/16

متابعات-

أتاحت وزارة الموارد البشرية السعودية، أمس الاثنين، الإبلاغ عن الإيذاء الإباحي والتحرش و"تعمد الخلوة" في تطبيقها "معاً للرصد" المخصص للإبلاغ الإلكتروني عن مخالفات العمل.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن إضافة هذه المخالفات تأتي ضمن بلاغات "التعديات السلوكية" و"الاتجار بالأشخاص" التي أضافتها الوزارة، وتتضمن 24 مخالفة.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ"، تضمنت مخالفات التعديات السلوكية "الاعتداء بالإيذاء الجسدي على زملاء العمل أو غيرهم بطريقة إباحية، وعدم قيام المنشأة بالتحقيق والتوصية بإيقاع الجزاء التأديبي على من ثبتت إدانته خلال خمسة أيام عمل من تلقي الشكوى، أو عدم قيام المنشأة بإيقاع الجزاء التأديبي على العامل المعتدي بعد إدانته خلال 30 يوماً".

وتشمل مخالفات التعديات السلوكية أيضاً "الاعتداء الجسدي أو اللفظي بأي وسيلة من وسائل الاتصال الإلكترونية على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد الرؤساء أثناء العمل أو بسببه، والتحرش (كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه آخر)، والمساعدة أو التستر على الإيذاء".

كما تضم إجبار أي شخص "على علاقة غير مشروعة حتى لو كان ذلك على سبيل المزاح، والاعتداء على زملاء العمل بالقول أو الإشارة أو باستعمال وسائل الاتصال الإلكترونية بالشتم أو التحقير، وجميع أشكال الاستغلال أو الابتزاز أو الإغراء أو التهديد، وتعمد الخلوة مع الجنس الآخر في أماكن العمل".

وإلى ذلك تتضمن "التشاجر مع الزملاء أو مع الغير، وعدم قيام المنشأة بتشكيل لجنة للتحقيق في حالات التعديات السلوكية في بيئة العمل".

وفي المقابل تضم مخالفات جرائم الاتجار بالأشخاص "تقديم صاحب العمل بلاغاً غير صحيح (كيدي) عن تغيب عامل من عمال منشأته، وتشغيل الأحداث أكثر من الساعات اليومية المحددة في المادة 164، أو تشغيلهم خلال أيام الراحة الأسبوعية أو العطلات الرسمية، وتحميل صاحب العمل العامل الرسوم أو التكاليف الملزم بها".