ثقافة » تربية وتعليم

السعودية.. بن سلمان يطلق استراتيجية جديدة للابتعاث

في 2022/03/08

متابعات-

أطلق ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الإثنين، استراتيجية للابتعاث تهدف لتعزيز تنافسية المواطنين ورفع كفاءة رأس المال البشري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن إطلاق استراتيجية "برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث" تأتي استكمالاً لجهود المملكة في تنمية القدرات البشرية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وبحسب الوكالة، تشتمل الاستراتيجية على ثلاث ركائز؛ وهي التركيز على التوعية والإعداد للمبتعثين، وتطوير مسارات وبرامج الابتعاث، إضافة إلى المتابعة والرعاية اللاحقة للمبتعثين من خلال الإرشاد وتطوير الخدمات المقدمة لهم.

وللاستراتيجية أربعة مسارات، حيث يستهدف مسار "الرواد" ابتعاث الطلاب إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمية في العالم حسب تصنيفات الجامعات المعتمدة عالمياً في جميع التخصصات.

ويركز مسار "البحث والتطوير" على ابتعاث طلاب الدراسات العُليا إلى أفضل المعاهد والجامعات حول العالم لتأهيل وتمكين لتخريج عُلماء المستقبل.

فيما يعمل مسار "إمداد" على تلبية حاجات سوق العمل في تخصصات محددة تحدث دورياً من خلال الابتعاث إلى أفضل 200 جامعة لضمان تزويد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة.

أما مسار "واعد" فيهدف إلى ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات الواعدة من خلال تدريبهم في أفضل البرامج والأكاديميات العالمية لتزويد القطاعات بالقدرات البشرية المؤهلة عالمياً في القطاعات الواعدة مثل قطاعي الصناعة والسياحة.

يشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة تأتي ضمن جهود السعودية لرفع جاهزية المواطنين للاستعداد للمستقبل وتعزيز منافستهم عالمياً.

وصيف العام الماضي، أطلقت المملكة أول برنامج سعودي للابتعاث الخارجي منتهٍ بالتوظيف في مجال الفضاء، يتيح فرصاً تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات ذات العلاقة بعلوم الفضاء في أبرز 30 جامعة حول العالم.