ملفات » قضية جمال خاشقجي

تقرير أمريكي: تضاعف هجمات الحوثيين ضد السعودية في 2021

في 2021/12/22

متابعات-

كشف تقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومقره واشنطن، عن أن هجمات مليشيا الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، ضد السعودية، سجلت خلال عام 2021 ارتفاعاً هذا العام، مقارنة بالعام الماضي ليصل إجمالي الهجمات الحوثية إلى 702 خلال 9 أشهر.

وذكر التقرير أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بلغ متوسط هجمات الحوثيين على السعودية 78 هجوماً شهرياً، أو 702 هجوم في المجمل. 

وأضاف التقرير أنه خلال نفس الفترة من عام 2020، بلغ المتوسط الشهري للهجمات 38.

ويشير التقرير إلى أن "حزب الله" اللبناني، المدعوم أيضاً من إيران، قد زود الحوثيين بالسلاح والتدريب. 

وقال سيث جونز، المحلل البارز في الأمن الدولي وأحد المساهمين في كتابة التقرير، إن الدعم المنخفض التكلفة نسبياً من إيران و"حزب الله "يجعل هجمات الحوثيين على السعودية فعالة ومكلفة للغاية.

وأضاف جونز: "هناك ميزة كبيرة لمواصلة الضغط على السعوديين. إنها ليست باهظة الثمن".

ونُفذت هجمات الحوثيين، التي حللها تقرير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، بصواريخ باليستية وكروز وطائرات مسيرة مفخخة غالباً ما تستخدم ضد البنية التحتية السعودية.

وتتعرض مناطق عدة في السعودية باستمرار لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة مفخخة، تُطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

وتكافح الرياض لصد مثل هذه الهجمات. وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت، في وقت سابق من هذا الشهر، أن الإمدادات السعودية من صواريخ باتريوت الاعتراضية بدأت في النفاد. 

ويعتبر المتخصصون العسكريون أن الصواريخ الاعتراضية، التي تبلغ تكلفتها نحو مليون دولار لكل صاروخ، هي السلاح الخطأ لمواجهة الطائرات الصغيرة بدون طيار رخيصة الثمن نسبياً والمتاحة على نطاق واسع.

وبشكل مستمر يعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إحباط هجمات حوثية عبر طائرات مسيرة وصواريخ، تستهدف المدن السعودية والمدنيين في مناطق المملكة.

ومنذ مارس 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في اليمن، لمواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات عديدة، بينها العاصمة صنعاء.