علاقات » دول أخرى

"طالبان" تلمح إلى تطور إيجابي في علاقتها مع السعودية

في 2021/12/18

متابعات-

ألمحت حكومة "طالبان" في أفغانستان، اليوم السبت، إلى وجود تطور إيجابي في علاقتها مع المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في تغريدة لحكومة "طالبان" في حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، تابعه "الخليج أونلاين"، قالت فيه إن وزير خارجيتها أمير خان متقي سيتوجه إلى إسلام آباد للمشاركة في مؤتمر تعقده منظمة التعاون الإسلامي لـ"مساعدة الشعب الأفغاني".

وأضافت أن هذا المؤتمر الذي دعت إليه السعودية وتستضيفه باكستان، يعتبر "خطوة إيجابية في العلاقات بين الحكومة الأفغانية والسعودية".

وكان "المجلس الأعلى للمقاومة الوطنية في أفغانستان" دعا منظمة التعاون الإسلامي لعدم الاعتراف بالحكومة المؤقتة التي شكلتها حركة طالبان في البلاد.

وجاء في البيان الذي نشرته صحيفة "خشت صبح" الأفغانية: إن "ممارسات طالبان خلال الأشهر الأربعة الماضية لم تتوافق مع طبيعة الإسلام، ولم تكن متوافقة بأي حال من الأحوال مع الأهداف الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي التي تم تبنيها في مؤتمر إسطنبول 2018 لمكافحة التمييز الديني والعرقي والإرهاب".

وأضاف: "ندعو لاستمرار العمل في منظمة المؤتمر الإسلامي والضغط الدبلوماسي الضروري على طالبان لتشكيل حكومة إسلامية شاملة في أفغانستان".

ودعا ممثلو المجلس منظمة المؤتمر الإسلامي إلى "عدم ترك الشعب الأفغاني خلال فصل الشتاء، وتوزيع المساعدات الإنسانية عبر المنظمات الإسلامية والدولية الموثوقة".

ومن المقرر أن تنعقد الجلسة الطارئة لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، غداً الأحد، في إسلام آباد لبحث الوضع في أفغانستان.