ملفات » قضية جمال خاشقجي

تغيير اسم شارع سفارة الرياض في واشنطن إلى "طريق خاشقجي"

في 2021/12/10

متابعات-

وافق مجلس مدينة العاصمة الأمريكية واشنطن بالإجماع على تغيير اسم الشارع الذي يضم السفارة السعودية إلى "طريق خاشقجي"، وذلك تكريماً للصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول عام 2018.

وقال بيان للمجلس حول مشروع القانون يوم الثلاثاء الماضي، إن خاشقجي، ومن خلال عمله الصحفي، كان من أشد المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأضاف البيان: "من خلال إطلاق اسم خاشقجي على الشارع المواجه للسفارة السعودية، تنشئ المنطقة نصباً تذكارياً على شرفه لا يمكن حجبه أو قمعه".

ومن المتوقع أن يوقع عمدة واشنطن، موريل باوزر، على مشروع القانون من المجلس، وألا يعترض الكونغرس الأمريكي، الذي يراجع جميع التشريعات، على القرار أيضاً، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقالت النيابة العامة إن الشجار وقع خلال التفاوض مع خاشقجي على مسألة إعادته للسعودية، وإن ما جرى تم دون الرجوع للسلطات وخصوصاً ولي العهد محمد بن سلمان.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، في 7 سبتمبر 2020، إغلاق قضية مقتل خاشقجي بشقيها العام والخاص، مع صدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين في إطارها.

وأصدرت المملكة عقوبات بالسجن 20 عاماً على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولم تذكر أسماء المتهمين المحكوم عليهم.