ملفات » المملكة على طريق الافلاس

بعجز قدره 14 مليار دولار.. السعودية قد تقر ميزانية 2022 خلال أسبوعين

في 2021/12/10

متابعات-

يتوقع أن تعلن السعودية ميزانية عام 2022 خلال الأسبوعين القادمين، في جلسة استثنائية يعقدها مجلس الوزراء لإقرار الميزانية كما هو معتاد في السنوات الأخيرة.

وبحسب ما أوردته صحيفة "سبق" السعودية الجمعة،  يتوقع أن يبلغ إجمالي النفقات حوالي 955 مليار ريال (254 مليار دولار) خلال العام 2022، وفقاً لتقديرات وزارة المالية في البيان التمهيدي الذي أعلن في 30 سبتمبر الماضي.

ويرافق ذلك استمرار العمل على تعزيز كفاءة الإنفاق، والمحافظة على الاستدامة المالية، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية، وكذلك برامج الرؤية ومبادراتها ومشاريعها الكبرى.

كما يرافقه إعادة ترتيب الأولويات بناء على التطورات والمستجدات، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص، إضافة إلى تخصيص بعض البرامج والخدمات الحكومية، ومشاريع تطوير البنى التحتية.

ويقدّر البيان التمهيدي أن تؤدي العودة التدريجية لتعافي الاقتصاد السعودي إلى تطورات إيجابية على جانب الإيرادات للعام 2022 وعلى المدى المتوسط، إذ يتوقّع أن تبلغ حوالي 903 مليارات ريال (240 مليار دولار).

كما يقدّر أن تنعكس جهود الحكومة المستمرة على تنويع الاقتصاد، من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات ذات الارتباط المباشر بتحقيق مستهدفات رؤية 2030، بما يؤدي إلى استمرار نمو الإيرادات، لتصل إلى حوالي 992 مليار ريال (264 مليار دولار) في العام 2024، مدفوعة أيضاً بتوقعات التعافي الاقتصادي المحلي والعالمي على المدى المتوسط بعد انحسار آثار جائحة كورونا.