تواصل » تويتر

بالتزامن مع زيارة بن سلمان.. ناشطون سعوديون يدعون لإطلاق سراح منتقدي حصار قطر

في 2021/12/09

متابعات-

دشن ناشطون سعوديون وسما تحت عنوان "أطلقوا منتقدي حصار قطر"، طالبوا خلاله بإطلاق سراح الدعاة والناشطين السعوديين الذين اعتقلتهم المملكة في عام 2017، إثر انتقادهم مقاطعة الرباعي العربي لقطر وفرض حصارا جويا وبريا عليها.

وتزامن الهاشتاج مع الزيارة التي بدأها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" الأربعاء، للدوحة، حيث التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" وترأسا مجلس التنسيق السادس بين البلدين.

وعبر الهاشتاج، أعاد ناشطون نشر تغريدات سابقة للمعتقلين على خلفية انتقاد حصار قطر وعلى رأسهم الداعية "سلمان العودة" والذي اعتقل إثر دعوته لـ"إنهاء المواجهة السياسية بين قطر والسعودية".

وشارك في نشر الهاشتاج ناشطون بارزون بينهم "عبدالله العودة" نجل الداعية "سلمان العودة"، والناشطة "لينا الهذلول" شقيقة الناشطة "لجين الهذلول" التي تم الإفراج عنها قبل أشهر، وذلك بعد فترة اعتقال دامت نحو 3 سنوات، والناشطة "أريج السدحان"، والناشط "ناصر العجمي".

ودفع الناشطون بأن ما يحدث يؤكد أنه لم يكن هناك أي مبرر لاعتقال هؤلاء، كما أن الخلاف القطري السعودي زال وتبادل قادة البلدين التهاني وكذلك الزيارات.

وفي 7 سبتمبر/أيلول 2017، اعتقل مسؤولو أمن الدولة "العودة" من منزله دون أمر قضائي؛ بعد ساعات قليلة من نشره تغريدة تحث السلطات القطرية والسعودية على إنهاء المواجهة الدبلوماسية، وتزامن ذلك مع اعتقال عدد من الدعاة والناشطين الآخرين الذين انتقدوا حصار قطر أبرزهم الشيخ "عوض القرني"، والناشطون "محمد العتيبي"، و"يوسف الملحم"، و"سامي الثبيتي".

ووصل ولي العهد السعودي، الأربعاء، إلى الدوحة، في أول زيارة إلى قطر منذ القطيعة بين الدولتين الخليجيتين في 2017، وبعد المصالحة التي حصلت مطلع عام 2021.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران 2017، متهمة إياها بالتقرب من إيران وبدعم منظمات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.

وأعيد فتح الحدود مع قطر بعد مصالحة حصلت في منطقة العلا السعودية في يناير/كانون الثاني 2021.