سياسة وأمن » مناورات

صحف عبرية: المناورة الإسرائيلية - الخليجية رسالة لطهران

في 2021/11/12

متابعات-

كشف ضابط بحري إسرائيلي عن أن المناورة الأمنية التي تقودها الولايات المتحدة بمشاركة "إسرائيل" والبحرين والإمارات، وتجري في الجزء الشمالي من البحر الأحمر وخليج العقبة، تستهدف توجيه رسالة إلى إيران.

ونقلت وسائل الإعلام العبرية، بما فيها صحيفة "جيروزاليم بوست"، الجمعة، أن الضابط الإسرائيلي، الذي لم يكشف عن اسمه، أبلغ وسائل إعلام عبرية بأن المناورة "تأتي رداً على وجود خصمهم الإيراني، وعدوانه في مياه الشرق الأوسط"، حسب تعبيره.

وقال الضابط: "الإيرانيون مستقلون في البحر، ويجب إبعادهم عن البحر الأحمر حتى لا ينتهكوا حرية الملاحة الإسرائيلية أو ينفذوا إرهاباً بحرياً".

وأضاف: "تحاول إيران ترسيخ نفسها ليس فقط على الأرض في المنطقة ولكن أيضاً في البحر، حيث استخدمت طائرات بدون طيار ومنصات أخرى لتنفيذ هجمات".

وأشار إلى أن التدريبات "جزء من خطة عمل أكبر لإقامة شراكات ليس فقط مع الأمريكيين، بعد انتقال (إسرائيل) إلى مسؤولية منطقة القيادة المركزية الأمريكية، ولكن مع دول أخرى وقّعت على اتفاقيات أبراهام".

وقال إن هذا "هو التدريب العسكري الأول الذي يجري بشكل علني بمشاركة البحرين والإمارات"، مبيناً أن "هذه هي المرة الأولى في البحر التي نتبادل فيها المعرفة مع البحرين والإمارات حول التقنيات المهنية والتشغيلية".

وتابع أن "التدريبات مع الإماراتيين والبحرينيين، والتي تجري في الجزء الشمالي من البحر الأحمر وخليج العقبة، ستزيد من المدى التشغيلي للبحرية، وستكون إسرائيل قادرة على الحفاظ على حريتها بالعمل في البحر، وأيضاً الاستجابة للأحداث عند الحاجة".

وكانت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية قالت، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، الخميس: إن "تدريبات الأسطول الخامس للقيادة المركزية الأمريكية متعددة الأطراف بمشاركة إسرائيل والإمارات والبحرين بدأت، الأربعاء، وتستمر 5 أيام".

وأشادت برؤية "القوات الأمريكية تتدرب مع شركاء إقليميين لتعزيز قدراتنا الأمنية البحرية الجماعية"، بحسب البيان.

وتركز التدريبات على تكتيكات البحث والمصادرة على متن "يو إس إس" بورتلاند (LPD-27)، وهي سفينة "رصيف نقل" برمائية من فئة سان أنطونيو تابعة للبحرية الأمريكية، سميت باسم مدينة بورتلاند بالولايات المتحدة، بحسب المصدر ذاته.

ويأتي هذ التمرين بعد أكثر من عام على توقيع اتفاق تطبيع الإمارات والبحرين العلاقات مع "إسرائيل" في البيت الأبيض التي أطلق عليها اتفاقيات "أبراهام".