سياسة وأمن » تصريحات

الخارجية الإيرانية: المفاوضات مع السعودية ودية وجادة

في 2021/10/18

متابعات-

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن المفاوضات مع السعودية "كانت ودية وجادة، وعلى أساس الاحترام المتبادل"، مؤكدة أن "الاتصالات مستمرة بين البلدين".

وفي بيانٍ على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال: "لم نصل بعد إلى نتيجة واضحة في محادثاتنا مع الرياض، وفور الوصول إلى هذه النقطة سوف نعلن عن ذلك، وهذا يشمل موضوع استئناف التجارة بين البلدين".

وكان المتحدث باسم مصلحة الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، قد أعلن أن المملكة العربية السعودية عادت لاستيراد السلع من إيران بعد انقطاع دام سنين.

كما أعلن مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، مير مسعود حسينيان، أن "تحسن العلاقة مع السعودية مستقبلاً سينعكس إيجاباً على علاقات طهران مع عدد كبير من دول الخليج وشمال أفريقيا".

وكانت إيران قد دعت السعودية إلى فتح القنصليات وإعادة العلاقات الدبلوماسية، وفقاً لما نقلته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الأربعاء الماضي، عن مصدرين على دراية بالمباحثات الأخيرة بين الرياض وطهران.

وعُقدت الجولة الأخيرة من المحادثات السعودية الإيرانية في 21 سبتمبر الماضي، ومن المتوقع إجراء جولة أخرى قريباً، بحسب الوكالة الأمريكية.

يُذكر أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن، في 8 أكتوبر الجاري، التوصل إلى عدة اتفاقات خلال المناقشات الجارية مع السعودية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.