علاقات » ايراني

وزير خارجية إيران: المفاوضات مع الرياض قطعت شوطاً جيداً

في 2021/10/08

متابعات-

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن مفاوضات بلاده مع السعودية قطعت شوطاً جيداً.

وقال عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحفي له في لبنان، بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الخميس: إن "الحوار هو السبيل لحل مشاكل المنطقة ويجب خروج القوات الأجنبية منها".

وأضاف عبد اللهيان: "نعتبر أن الحوار البناء هو الطريق الأمثل لحل كل مشاكل المنطقة وطرد الغرباء عنها".

وتأتي تصريحات عبد اللهيان بعد يوم من تصريحات مماثلة أكد فيها استعداد إيران لإعادة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، لكن ذلك يعتمد على قرار الجانب السعودي عندما يريد ذلك.

والأحد الماضي أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أن المحادثات مع الجانب الإيراني "لا تزال في المرحلة الاستكشافية".

وسبق أن كشفت السعودية عن أنها عقدت جولة رابعة من المفاوضات المباشرة مع إيران، في 21 سبتمبر الماضي، مؤكدة أنها لا تزال في مرحلتها "الاستكشافية".

وتعد تلك الجولة من المفاوضات هي الأولى منذ أن تسلم الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، منصبه. وسبق أن أعرب العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت في سبتمبر الماضي، عن أمله في أن تسفر المفاوضات عن حل للقضايا الخلافية بين البلدين.

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وإيران قطعت عام 2016، إثر اعتداء محتجين على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران؛ تنديداً بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي، نمر النمر، بتهمة الإرهاب.