سياسة وأمن » تصريحات

بلينكن يجتمع بوزراء خارجية الخليج في نيويورك: ناقشنا ملفات إيران واليمن وأفغانستان

في 2021/09/24

متابعات-

عقد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اجتماعا مغلقا، الخميس، مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير الأمريكي، عبر حسابه على "تويتر"، إنه ناقش مع المسؤولين الخليجيين قضايا اليمن وإيران والعراق وأفغانستان، إضافة إلى ملف الصراع العربي الإسرائيلي، وعلاقة الولايات المتحدة بمجلس التعاون.

وحضر الاجتماع أيضا الأمين العام لدول مجلي التعاون "نايف الحجرف".

وكان "بلينكن" قال، في بيان قبيل الاجتماع، إن الولايات المتحدة تتمتع بعلاقة وثيقة وبشكل استثنائي مع دول مجلس التعاون الخليجي منذ عقود وحتى الآن، وأنها تتطلع إلى مواصلة هذه العلاقات للسنوات القادمة.

وأكد الوزير التزام بلاده تجاه المنطقة وإقامة علاقات مستدامة وطويلة الأمد مع جميع شركائها في دول مجلس التعاون الخليجي.

واعتبر أن الجسر الجوي الأخير إلى أفغانستان دليل حي على كيفية قيام شركاء الولايات المتحدة الخليجيين بتقديم الدعم الحاسم في أوقات الحاجة، مضيفا أن بلاده تقدر ذلك.

وختم "بلينكن" بالقول: "اليوم نعتمد أيضا على بعضنا البعض لمواجهة الأوبئة ومكافحة التغيرات المناخية".

وفي 16 سبتمبر/أيلول الحالي، ناقش وزراء دول الخليج إضافة لليمن والعراق، في اجتماع وزاري رفيع بالعاصمة السعودية الرياض، موضوعات مشتركة والتطورات السياسية وأبرز التحديات في المنطقة.

وساهمت دول الخليج في مساعدة الولايات المتحدة على إجلاء الآلاف من كابل في عملية قال وزير الدفاع الأمريكي إنها "الأصعب في التاريخ".