علاقات » عربي

السعودية تحكم على إعلامي سوداني بالسجن بسبب تغريدات على تويتر

في 2021/07/28

متابعات-

قضت محكمة سعودية بالسجن على إعلامي سوداني، بسبب تغريدات اعتبرت نقدية للمملكة، بحسب ما أكدته منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية.

وأضافت المنظمة أن الإعلامي والصحفي السوداني، "أحمد علي عبدالقادر"، (31 عاما) سجن بسبب "الإساءة لبعض مؤسسات الدولة ورموزها، والتحدث سلبا عن سياسة المملكة، وظهوره على منصات إعلامية موالية لجهات معادية للسعودية والحديث فيها بما يسيء للمملكة"، من بين تهم أخرى.

وأوضحت أن الحكم مرتبط "بتغريدات ومقابلات إعلامية نشرها على تويتر وناقش فيها ثورة السودان 2018-2019 وأعرب عن دعمها، وانتقد تصرفات السعودية في السودان واليمن".

وأوضحت "هيومن رايتس ووتش" أنه تم القبض على "أحمد عبدالقادر" في مطار جدة يوم 19 أبريل/نيسان الماضي، حيت احتجز في مركز للشرطة لمدة 20 يوما قبل نقله إلى سجن الشميسي قرب مكة.

ونقلت المنظمة عن مصدر قوله إنه جرى التحقيق مع "عبدالقادر" مرتين في أثناء اعتقاله، واتُهم بممارسة سلوك على "تويتر" يسيء للسعودية.

وحكمت محكمة جنايات في جدة على "عبدالقادر"، الذي عاش وعمل في السعودية لخمس سنوات من عام 2015 إلى 2020، على أساس تغريدات وتصريحات أدلى بها لوسائل الإعلام خلال فبراير/ شباط 2018 وبعده، نشر معظمها أثناء وجوده في المملكة، إضافة إلى مراسلاته الإلكترونية مع منظمات حقوقية دولية كبرى استفسر فيها عن العضوية.

يذكر أن "عبدالقادر" سبق اعتقاله من قبل السلطات السودانية، خلال مداخلة له على الهواء مباشرة مع القناة التاسعة التركية، عندما كان يدلي برأيه في مسألة تطور العلاقات السودانية الروسية.