دول » عُمان

مجلس الوزراء السعودي يحدد طبيعة الاتفاقيات مع عُمان

في 2021/07/07

متابعات-

قرر مجلس الوزراء السعودي التفويض بالتباحث والتوقيع على مشروعات اتفاقات بين المملكة وسلطنة عمان في عدد من المجالات، وذلك قبل زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى السعودية، الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء الثلاثاء، أن المجالات التي يحق لمجلس الوزراء السعودي التوقيع على مشروعاتها تتضمن كلاً من: "مجال الشباب والرياضة، والمجال الثقافي، ومجال التقييس، والمجالات التجارية، ومجال الإعلام المرئي والمسموع، والمجال الإذاعي والتلفزيوني، ومجال تشجيع الاستثمار، ومجال الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد، ومجال النقل".

وأشارت الوكالة إلى أن المجلس أكّد أن النسخ النهائية الموقعة ترفع لاستكمال الإجراءات النظامية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن أن السلطان العُماني سيزور السعودية الأسبوع المقبل، في زيارة رسمية للمملكة تعد الأولى له خارج بلاده منذ تقلده منصبه، في يناير 2020، خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

ونقلت الوكالة عن مصادر خليجية في الرياض قولها إن السلطان هيثم سيصل، الأحد القادم، إلى مدينة نيوم شمال غربي السعودية، برفقة وفد رفيع المستوى يضم عدداً من الوزراء، في زيارته التي تدوم يوماً واحداً، ويستقبله خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

ويوم الاثنين، قدم عبد الله العنزي أوراق اعتماده للسلطان هيثم، سفيراً فوق العادة ومفوضاً من قبل العاهل السعودي معتمداً لدى سلطنة عمان.

وسبق أن قال السفير العُماني لدى الرياض فيصل بن تركي آل سعيد، بأنه "من المتوقع أن نشهد في القريب العاجل توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية بين البلدين، ونتطلع إلى أن يكون القطاع الخاص في البلدين مكوناً رئيسياً فيها".

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين، خلال الربع الأول من 2021، إلى نحو 2.152 مليار ريال سعودي (570 مليون دولار)، بزيادةٍ بنسبة 6.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وينتظر أن يفتتح قريباً أول طريق بطول 800 كيلومتر يربط بين السعودية وسلطنة عُمان، بعد اكتمال إنشاء المرافق اللازمة لتقديم الخدمات لمستخدميه.