سياسة وأمن » مناورات

"طويق 2".. مناورات جوية سعودية بمشاركة خليجية واسعة

في 2021/06/06

متابعات-

انطلقت، الأحد، مناورات جوية مشتركة في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط في المملكة العربية السعودية، بمشاركة خليجية واسعة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مناورات التمرين الجوي المشترك والمختلط تحمل اسم "طويق 2"، وتتطلب مستوى عالياً من الكفاءة والاحتراف في الجوانب العملياتية والفنية والإدارية.

وأوضحت أن المناورات تعرف مشاركة دول خليجية منها سلطنة عُمان والإمارات، إضافة إلى الأردن ومصر، في حين تشارك الكويت والبحرين كمراقبين للمناورات.

ولفتت إلى أن التمرين المشترك يستمر أسبوعين، ويهدف إلى رفع أعلى درجات الاستعداد وتحقيق التوافق والتكامل العملياتي.

وقاعدة الأمير سلطان الجوية هي قاعدة عسكرية سعودية جوية، تقع في جنوب شرق مدينة السيح عاصمة الخرج الإدارية.

ونقلت الوكالة الرسمية عن قائد التمرين، المقدم الطيار محمد إبراهيم بن سفيان، إن التمرين يهدف إلى "رفع الجاهزية العملياتية والتدريبية لعمليات الإسقاط الجوي التكتيكي، ورفع روح التنافس بين المشاركين".

وأوضح أن التمرين سوف ينفذ على مراحل مختلفة تشمل تخطيط وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية.

والجمعة، اختتمت القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها اليونانية مناورات تمرين "عين الصقر 2" التي استمرت أسبوعين في قاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي بالمملكة.

وذكرت وزارة الدفاع السعودية، في بيان، أن المناورات اشتملت على عمليات تكتيكية مضادة بنوعيها الهجومي والدفاعي، وعمليات الإسناد الجوي والمناورات الجوية.

وفي 26 مارس الماضي، اختُتمت مناورات جوية بين القوات السعودية ونظيرتها اليونانية، استمرت على مدى 10 أيام، في قاعدة "سودا" الجوية باليونان، وأثارت امتعاضاً تركيّاً.