ملفات » كورونا في الخليج

دول خليجية تواكب تطورات كورونا بإجراءات جديدة

في 2021/05/19

كورونا نيوز-

أفادت وكالة أنباء البحرين نقلا عن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا، بأن السلطات ستتيح التطعيم ضد الفيروس للفئة العمرية من 12 إلى 17 عاما.

وقالت الوكالة إن "قرار لجنة التطعيمات التابعة لوزارة الصحة جاء في أعقاب توصيات الفريق الاستشاري المعني بالتطعيمات في منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها".

وأضافت أنه "يتطلب التسجيل موافقة ولي الأمر في المركز الصحي قبل أخذ التطعيم للراغبين لهذه الفئات العمرية المذكورة إضافة إلى وجود مرافق معهم عند أخذ التطعيم".

وأجازت البحرين ست لقاحات، هي "سبوتنيك V" و"سبوتنيك لايت" الروسيان، و"سينوفارم" الصيني و"فايزر وبيونتيك" و"أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون".

أما في الكويت فأعلن مجلس الوزراء إنهاء الحجر المقرر على المسافرين القادمين إلى البلاد شريطة إجراء فحص PCR خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوصول يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال إن القرار ينطبق على المحصنين الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت والمتعافين من الإصابة بكورونا ومضى على شفائهم مدة لا تتجاوز 90 يوما.

كما أعلن مجلس الوزراء إيقاف رحلات الطيران التجارية المباشرة باستثناء طائرات الشحن مع كل من نيبال وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا، كما أشار إلى أنه يمنع دخول البلاد للمقيمين القادمين من تلك الدول سواء كان القدوم مباشرة أو عن طريق دول أخرى ما لم يقيموا خارج تلك الدول مدة 14 يوما على الأقل، وذلك حتى إشعار آخر.

ودعا المواطنين والمقيمين كافة إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية وتجنب التجمعات في الأماكن العامة والخاصة للحد من انتشار العدوى، وذلك حفاظا على صحة الفرد والمجتمع.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الثلاثاء، فرض شرط التطعيم ضد فيروس كورونا المسبب لعدوى "كوفيد-19" للدخول إلى "أي منشأة حكومية أو خاصة".

ونقلت وكالة "واس" الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن السلطات قررت، "بناء على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد ولغرض الحفاظ على الصحة العامة... اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة ابتداء من... 1 أغسطس 2021" لدخول "أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو ترفيهي أو رياضي".

وأضاف المصدر أن التطعيم سيكون أيضا شرطا لدخول "أي مناسبة ثقافية أو علمية أو اجتماعية أو ترفيهية... وأي منشأة حكومية أو خاصة، سواءً لأداء الأعمال أو المراجعة... وأي منشأة تعليمية حكومية أو خاصة واستخدام وسائل النقل العامة".

واليوم قررت الإمارات تقديم الجرعة الثالثة من لقاح سينوفارم الصيني لمواطنيها، بعد ستة أشهر على الأقل من أخذ الجرعة الثانية. وستكون الأولوية في البداية لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. وتتيح الإمارات أربعة لقاحات مجانا. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح الصيني.