ملفات » قضية جمال خاشقجي

وزيرا خارجية السعودية وتركيا يبحثان قضايا ثنائية وإقليمية

في 2021/05/12

متابعات-

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة الرياض، تعزيز العلاقات بين البلدين.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) فقد جرى خلال لقاء الوزيرين، الثلاثاء، "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية".

وكانت وزارة الخارجية التركية قالت، أمس الاثنين، إن تشاووش أوغلو سيناقش مع نظيره السعودي القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وقبل أيام، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقبيل الإعلان عن الزيارة أكد الوزير التركي أن بلاده ستظل دائماً صوتاً جهوراً ومدافعاً عن حقوق الشعب الفلسطيني ضد العنف الإسرائيلي في المسجد الأقصى.

وشهدت الفترة الأخيرة تقارباً في الخطاب الإعلامي بين مسؤولي البلدين بعد سنوات من التوتر، الذي ضاعفه مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

وفي 26 أبريل الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أنقرة تبحث تحسين العلاقات مع السعودية ومصر، مؤكداً احترام بلاده قرار المحكمة السعودية بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وبعد إعلان المصالحة الخليجية في يناير 2021، شهدت العلاقات السعودية التركية بعض ملامح التقارب عبر التصريحات المتبادلة بين المسؤولين، فيما أكد الرئيس التركي استعداد بلاده لتصحيح العلاقات مع دول الخليج، وقال إنها تعتبر علاقات استراتيجية.