ملفات » كورونا في الخليج

الإعلان عن خطة قطرية من 4 مراحل لرفع قيود كورونا تدريجياً

في 2021/05/10

متابعات-

أعلنت وزارة الصحة القطرية، اليوم الأحد، عن خطة لرفع القيود بسبب فيروس كورونا تدريجياً، سيبدأ تطبيقها ابتداءً من أواخر شهر مايو الجاري، وتمر على أربع مراحل.

وقال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية الصحية للتصدي لوباء "كوفيد-19"، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، إنه سيتم تطبيق خطة رفع القيود التدريجية على أربع مراحل مدة كل منها 3 أسابيع تقريباً.

والمراحل الأربع تبدأ الأولى منها في 28 مايو، ثم المرحلة الثانية في 18 يونيو، فيما المرحلة الثالثة ستبدأ 9 يوليو، وتختتم بالمرحلة الرابعة في 30 يوليو القادم.

وتتعلق المراحل بالوجود في المساحات الخارجية الرياضة الاحترافية والشواطئ، والتي تبدأ في المرحلة الأولى بالسماح بوجود مجموعات لا يتجاوز عددها 5 أشخاص، و10 أشخاص من المطعمين.

أما في المرحلة الأخيرة فسوف يسمح لعدد أكبر من الأشخاص بالمشاركة في الفعاليات والتدريبات والسماح بتأجير القوارب السياحية بنسبة 50% بسعة 30%.

وأشار الخال إلى أن دراسة بحثية أجريت في دولة قطر أظهرت أن التطعيم فعّال بنسبة 89.5% في الوقاية من عدوى السلالة البريطانية، ونسبة 75% من العدوى للسلالة الجنوب أفريقية.

وأضاف: "بإمكاننا منح هامش أكبر من الحرية والكثير من المزايا للذين تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا".

وأشار إلى أن الإصابات داخل البلاد انخفضت بشكل كبير، موضحاً بقوله: "أصبحت الإصابات بين العائدين من الخارج تشكل النسبة الأكبر من الإصابات بفيروس كورونا".

وبحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة، فقد بلغ إجمالي إصابات كورونا في قطر 210 آلاف و603 حالات مؤكدة؛ منها 200 ألف و467 متعافياً و502 حالة وفاة.