علاقات » ايراني

بن سلمان لا يكره الشيعة وقد يضحي بالتطبيع لأجل إيران

في 2021/05/06

صحيفة "الأخبار" اللبنانية

نقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن مصادر قولها إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" ليس وهابيا ولا يكره الشيعة، وقد يضحي بالتطبيع مع إسرائيل من أجل إيران.

وذكرت الصحيفة أن المصادر، التي وصفتها بالمطلعة على المحادثات بين طهران والرياض في بغداد، أكدت أن السعودية تستعجل عقد جولة إضافية من المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين، في إطار التوجّه الجديد الذي أظهرته في الآونة الأخيرة.

وقالت المصادر إن "الجانب السعودي أكد للإيرانيين أن المملكة لا تريد تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، وترغب في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع طهران".

وفي مقابل ذلك، طلب السعوديين بصورة أساسية من الإيرانيين وقف الصواريخ والمسيّرات التي يطلقها الحوثيون على أهداف سعودية، وأبدوا استعدادهم في المقابل لقبول دور كبير للحوثيين في حكم اليمن.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الوفد السعودي قال إن بن سلمان ليس وهّابياً، ولا يكره الشيعة، كما يتمّ تصويره".

وأرجعت الصحيفة تغير المواقف السعودية إلى جملة أسباب "أبرزها تبنّي إدارة جو بايدن خيار التخفّف من الأحمال الثقيلة عليها في المنطقة".

 والأربعاء، قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" في اجتماع الحكومة أن محاولات إسرائيل لإبعاد دول المنطقة عن إيران "في طريقها نحو الفشل"، مضيفاً أن "اليوم هو يوم العزاء للصهاينة".

من جانبه أكد "بن سلمان" في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي أن "إيران دولة جارة، وكل ما نطمح له أن يكون لدينا علاقة طيبة ومميزة مع إيران".

وأضاف ولي العهد: "لا نريد وضع إيران أن يكون صعبا، بالعكس نريد إيران مزدهرة وتنمو، لدينا مصالح في دفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار".

وبدى ولي العهد متفائلا بإمكانية الوصول إلى تفاهمات قائلا: "نعمل اليوم مع شركائنا في المنطقة وفي العالم لإيجاد حلول لهذه الإشكاليات، ونتمنى أن نتجاوزها وأن تكون علاقاتنا طيبة وإيجابية فيها منفعة للجميع".