ثقافة » نشاطات

الفيلسوف الألماني يورجن هابرماس يرفض جائزة الشيخ زايد للكتاب

في 2021/05/03

متابعات-

أعلن الفيلسوف الألماني البارز "يورجن هابرماس"، الأحد، أنه لن يقبل تسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب ذات القيمة الباهظة؛ بسبب "النظام السياسي القائم هناك" في أبوظبي، متراجعا بذلك عن قراره السابق.

وقال "هابرماس" (91 عاما)، الذي يعتبر الفيلسوف المعاصر الأبرز في ألمانيا، في بيان نشره موقع "شبيجل أون لاين" المحلي: "سبق أن أعربت عن استعدادي لتسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام، وكان هذا قرارا خاطئا أصلحه الآن".

وأوضح "هابرماس" أنه لم يكتشف في البداية عن "الصلة الوثيقة بين المؤسسة التي توزع هذه الجوائز في أبوظبي والنظام السياسي القائم هناك".

وفي وقت سابق، أعلن موقع جائزة الشيخ زايد للكتاب اختيار "هابرماس" كـ"شخصية العام الثقافية"؛ تقديرا لـ"مسيرته الفكرية الحافلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن".

ووفقا للموقع، فإن الفائزين في كل فئة من فئات الجائزة الثماني سيحصلون على 750 ألف درهم إماراتي (204.2 آلاف دولار)

وقال الموقع إن "هابرماس"، الذي ولد عام 1929، قدم مساهمات نوعية وعميقة في حقل الفلسفة، على نحو أثرى العديد من التخصصات، كدراسات التواصل والثقافة، والنظرية الأخلاقية، واللغويات، والنظرية الأدبية، والعلوم السياسية، والدراسات الدينية، واللاهوت، وعلم الاجتماع.

ويعد الرجل رائدا للخطاب النقدي الفلسفي والسياسي، وقد وصفته دائرة ستانفورد الفلسفية بأنه واحد من أكثر الفلاسفة تأثيرا في العالم.

كما برز في ألمانيا كمفكر يتولى مناقشة القضايا المهمة والأساسية في الصحف الألمانية.